ما هو مشروع المدينة الذكية السعودي الجديد

ما هو مشروع المدينة الذكية السعودي الجديد
سمر اللبودي

شهد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أمس (الأربعاء)، افتتاح المرحلة الأولى من مشروع المدينة الذكية للصناعات الخفيفة وصيانة السيارات «صناعية شمال جدة»، كما أعلن عن تدشين المرحلة الثانية للمشروع الذي يضم المدينة العماليّة الممتدة على مساحة مليون ونصف المليون متر مربع، وهو أحد المشاريع الريادية التنموية على مستوى المنطقة.

ويقع مقر مشروع المدينة الذكية للصناعات الخفيفة وصيانة السيارات، على طريق جامعة جدة حيث تبلغ مساحته نحو 5 ملايين متر مربع، كما تبلغ مساحة المرحلة الأولى من المشروع نحو أكثر من مليون متر مربع، ويشمل أكثر من 1500 مركز متخصص في مجال صيانة السيارات والصناعات الخفيفة، والخدمات المساندة، كما يضم المشروع محطة للفحص الدوري، ومركزاً لتقدير الحوادث، ومراكز صيانة وكلاء السيارات.

وقد تحقق إنجاز المرحلة الأولى وتشغيلها بكامل طاقتها على يد ما يزيد عن 13 ألف عامل وفني ومهندس من مختلف التخصصات عملوا على مدار الساعة بجد وتفاني.

وتتميّز المدينة الذكيّة ببنية تحتيّة متكاملة، وتم انشاؤها باستخدام التطبيقات والتقنيات الرقميّة والذكيّة والتي تهدف لتقديم الخدمات بشكل مناسب للعملاء والزوار ومرتادي المدينة الذكيّة، لمواكبة التحول الرقمي ورؤية المملكة 2030.

وقد شهد أمير منطقة مكة المكرمة، توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة جدة وشركة السابقون الدولية القابضة، التي تسعى إلى تعزيز التعاون في تطوير وتقديم البرامج المهنية ودعم مسرعات وحاضنات الأعمال، فضلا عن توطين الوظائف المهنية.

ويتكون المشروع من:

1500 مركز لصيانة السيارات

محطة للفحص الدوري

مركز لتقدير الحوادث

مراكز صيانة وكلاء السيارات

أهم الأخبار