قادة مجموعة السبع يتعهدون بدعم الدول للتخلص تدريجيا من واردات الطاقة الروسية

قادة مجموعة السبع يتعهدون بدعم الدول للتخلص تدريجيا من واردات الطاقة الروسية
أمل شعبان

أكد قادة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى "جي 7"، اليوم الخميس، بالتعهد بدعم الدول التي ترغب في القضاء تدريجيا من اعتمادها على واردات الطاقة من روسيا، وذلك ردا على تدخلها العسكري في أوكرانيا.

وقالت مجموعة "جي 7"، التي تضم أكثر اقتصادات العالم تقدما، عقب اجتماع قادتها في العاصمة البلجيكية بروكسل برئاسة ألمانيا:"نلتزم بدعم الدول الراغبة في التخلص التدريجي من اعتمادها على واردات الغاز والنفط والفحم الروسي"، وفقا لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وأكد قادة السبع، على ضمان تأمين إمدادات بديلة ومستدامة مع التنسيق الوثيق في حالة حدوث اضطرابات محتملة في الإمدادات.

وحث قادة مجموعة "السبع" الدول المنتجة للنفط على ما أسماوه "التصرف بطريقة مسؤولة" وزيادة الشحنات، مشيرا إلى أن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" لديها دور "رئيس" في هذا الجانب، وأن المجموعة ستعمل مع "أوبك" ومع جميع الشركاء لضمان إمدادات طاقة عالمية مستقرة ومستدامة.

كما دعا قادة المجموعة، جميع الدول لعدم تقديم مساعدات عسكرية أو غيرها لروسيا قد تساعدها في حملتها العسكرية التي بدأتها في أوكرانيا منذ شهر، مع توعد بـ"محاسبة" الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والبيلاروسي لوكاشينكو بسبب التدخل في أوكرانيا مؤكدا عزم دول المجموعة فرض "عواقب وخيمة" على روسيا من بينها التنفيذ الكامل للعقوبات المفروضة.

وتابعوا: "سنواصل التعاون الوثيق وإشراك الحكومات الأخرى في تبني إجراءات تقييدية مماثلة لتلك المفروضة بالفعل".

وحذر قادة "السبع"، من التهديد باستخدام أسلحة كيميائية أو بيولوجية أو نووية أو مواد ذات صلة مجددين تأكيدهم على "وحدتهم القوية" والتزامهم بالعمل معا لمواجهة أخطر تهديد الأمن أوروبا والأطلسي منذ عقود.

وعقدت دول السبع التي تضم كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة قمتها بحضور الاتحاد الأوروبي والأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" في مقر الحلف ببروكسل عقب انتهاء قمة الناتو الطارئة لبحث الأزمة الأوكرانية.

أهم الأخبار