"بعد اعلان استضافة محادثات".. تركيا تسعى للوساطة بين الجانبين الروسي والأوكراني

"بعد اعلان استضافة محادثات".. تركيا تسعى للوساطة بين الجانبين الروسي والأوكراني
الرئيس الروسي بوتين
سمر اللبودي

في تطور جديد لمسار المفاوضات بين الجانبين الروسي والأوكراني في ظل الحرب الدائرة، اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الرئيس فلاديمير بوتن لايمانع من اللقاء مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لكنه حدد شرطا واحدا لهذا اللقاء.

وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي من موسكو، الإثنين، أن بوتن لا يمانع لقاء زيلينسكي، لكن "يجب أن يتم التحضير لهذه الاجتماعات بشكل جيد".

من جانبه كان زيلينسكي قد دعا في أكثر من مناسبة بلقاء بوتن، الذي أمر بشن هجوم عسكري على أوكرانيا في 24 من فبراير الماضي.

ورغم أن المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا بشأن إنهاء الحرب بدأت بعد فترة قصيرة من اندلاعها، غير أنها لم تحقق أي نتيجة ملموسة، كما أن اللقاء بين رئيسي البلدين وفق طلب زيلينسكي لا يبدو قريبا.

تركيا تستضيف محادثات تسعى لإنهاء الحرب في أوكرانيا

وفي السياق ذاته، أضاف لافروف خلاى المؤتمر الصحفي: أنه سيتم اجراء مفاوضات مباشرة اليوم (الإثنين) مع الوفد الأوكراني معربا عن أمل الجانب الروسي في أن تصل إلى نتائج تحقق أهدافنا المبدئية"، في إشارة إلى استئناف المفاوضات في إسطنبول.

واشار وزير الخارجية الروسي: "أن المحادثات يجب أن تتضمن عدم معاناة الشعب في دونباس من النظام في كييف"، حيث تؤكد موسكو إن سكان هذه المنطقة يتعرضون لـ"إبادة".

أوكرانيا.. درع روسيا ونقطة ضعفها!

ولفت لافروف إلى إن "الغرب يواصل فرض إملاءات عبر الابتزاز لجعل دولة معينة معادية لروسيا"، لكنه أوضح أن "حقبة إملاءات الغرب انتهت".

في ذات السياق كان مسؤول تركي كبير قد أكد إن مفاوضين أوكرانيين وروسا سينطلقون في محادثات سلام في إسطنبول في وقت لاحق من اليوم ذاته، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

جاء ذلك بعدما كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد اتفق مع نظيره الروسي خلال اتصال هاتفي، الأحد، على استضافة إسطنبول المحادثات التي تأمل أنقرة أن تؤدي إلى وقف إطلاق النار.

أهم الأخبار