قرقاش: أحداث أوكرانيا ستحدث تغييرات جذرية في العالم

قرقاش: أحداث أوكرانيا ستحدث تغييرات جذرية في العالم
سمر اللبودي

أكد المستشار الرئاسي الإماراتي، أنور قرقاش، اليوم الثلاثاء، أن الأحداث في أوكرانيا ستؤدي إلى احداث تغييرات مؤثرة على النظام الدولي، مشيرا إلى أن تداعياتها ستكون "عميقة وطويلة الأمد".

وطالب قرقاش، الذي شغل منصب وزير دولة للشؤون الخارجية في الإمارات، بضرورة إيجاد "حل سياسي بأسرع وقت ممكن" بهدف تجنب خطر تصعيد عمودي أو أفقي.

وأوضح الدبلومسي الإماراتي: "ان الأزمة الأوكرانية ستسفر لامحالة عن تغييرات مؤثرة على النظام الدولي، وستكون تداعياتها ستكون عميقة وطويلة الأمد جدا، داعيا إلى ضرورة العمل على ايجاد حل سياسي يبدأ بوقف إطلاق النار وحل سياسي بأسرع ما يمكن، يجب أن نقوم بذلك لأن خطر التصعيد الأفقي أو العمودي حقيقي"، على حد تعبيره.

وأضاف قرقاش، الذي تحدث في القمة العالمية للحكومات في مدينة دبي الإماراتية: "تواجه المنطقة (الشرق الأوسط) حاليا تغييرا في الهيكل العلوي، لكنها يجب أن تلحق بالركب، وعليها القيام بذلك من خلال التركيز، على القضايا غير السياسية"، حسب قوله.

قمة النقب:

وتحدث الدبلوماسي الإماراتي عن "قمة النقب" التي جاءت بحضور وزراء خارجية الإمارات والمغرب ومصر والبحرين وأمريكا وإسرائيل الإثنين، والتي أكد خلالها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد أن تشكيل تحالف جديد من شأنه التصدي لإيران، لكن قرقاش رأى أن "الشرق الأوسط لا يقتصر على إيران وإسرائيل فقط".

واستطرد الدبلوماسي الإماراتي: "نهدف إلى التوصل إلى طريقة للعمل بشكل فعال مع إيران، وكل محاولاتنا تهدف للوصول إلى أجندة استقرار وازدهار في المنطقة تشمل إيران والدول الأخرى"، حسب تعبيره.

تحسين علاقات:

وكانت أبوظبي خلال الأشهر الماضية على تحسين علاقاتها مع تركيا وإيران، إلى جانب توقيع اتفاق تطبيع كامل للعلاقات مع إسرائيل عام 2020.

واستكمل قرقاش قائلا: "نسعى إلى طي الصفحة وبدء صفحة جديدة، وهذه الصفحة الجديدة تشمل التواصل مع الأصدقاء بالتأكيد والتواصل مع الخصوم أيضا، والتأكد من إعادة بناء هذه الجسور، لكننا لن نتفق مع كل ما يريدون القيام به"، حسب قوله.

أهم الأخبار