انتهاء المفاوضات.. أوكرانيا توافق على وضع الحياد مقابل ضمانات أمنية

انتهاء المفاوضات.. أوكرانيا توافق على وضع الحياد مقابل ضمانات أمنية
سمر اللبودي

أعلن منذ قليل عن انتهاء جلسة المفاوضات التي استمرت نحو 4 ساعات مع فترات استراحة في يومها الأول، الثلاثاء، بين الوفدين الروسي والأوكراني في مدينة إسطنبول التركية.

وأكد مفاوضون أوكرانيون إن كييف قدمت اقتراحا بقبول "وضع محايد" مقابل توفير ضمانات أمنية، في أحدث جولة من المحادثات، وهو ما يعني أنها لن تنضم إلى تحالفات عسكرية أو تستضيف قواعد عسكرية.

وأوضح المفاوضون للصحفيين في إسطنبول، إن المقترحات تتضمن أيضا فترة مشاورات تصل إلى نحو 15 عاما بشأن وضع شبه جزيرة القرم، التي أعلنت روسيا عن ضمها في 2014، ويمكن أن تدخل حيز التنفيذ فقط في حالة وقف إطلاق النارالكامل.

وأضاف الوفد الأوكراني: "قمنا بالعرض على روسيا إجراء مفاوضات بشأن القرم"، لكن "لايمكن لأحد أن يمنعنا عن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي".

كما طالبت كييف بأن تكون 8 دول ضامنة للاتفاق، من بينها تركيا.

وأشار وفد كييف إلى أنه "من المقرر ان تستمر المفاوضات مع الجانب الروسي خلال الأسبوعين المقبلين"، بعد جلسة أخرى مقررة الأربعاء.

من جانبه اوضح مفاوض روسي لوكالة "فرانس برس"، إن المحادثات في إسطنبول كانت "مفيدة".

فيما ذكر مستشار الرئيس الأوكراني ميخائيلو بودولياك في وقت سابق، إن المفاوضات تضمنت مناقشة الضمانات الأمنية وترتيب وقف لإطلاق النار.

واستطرد المستشار بودولياك عبر التلفزيون الأوكراني: "دارت مشاورات مكثفة حول بعض القضايا المهمة، على رأسها الاتفاق على ضمانات دولية لأمن أوكرانيا، لأننا بهذا الاتفاق سنتمكن من إنهاء الحرب كما تحتاج أوكرانيا

أهم الأخبار