بالتزامن ارتفاع درجات الحرارة.. المركز القومي للبحوث يقدم نصائح هامة للصائمين

بالتزامن ارتفاع درجات الحرارة.. المركز القومي للبحوث يقدم نصائح هامة للصائمين
المركز القومي للبحوث
خاص - خليجيون

أعلن المركز القومي للبحوث عن مجموعة من النصائح والإرشادات الصحية للمواطنين، قبل صيام شهر رمضان المبارك، بالتزامن مع بعض تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية، من حدوث ارتفاعات متتالية في درجات الحرارة بشكل متفاوت على مدار الشهر الكريم، حيث يتزامن شهر رمضان هذا العام مع التقلبات المناخية المرتبطة بفصل الصيف خاصة مع ارتفاع الحرارة اول وثان أيام الشهر الكريم

ويسرد لكم «خليجيون» في السطور التالية، نصائح مهمة للصائمين مع ارتفاع درجة الحرارة، وفقًا لما ذكرته الدكتورة ضحى عبده، بالمركز القومي للبحوث، خلال تصريحات تليفزيونية سابقة، وهي كما يلي:

1- يستحب إفطار الصائمين على "تمر"، ويفضل تناول طعام وجبة الإفطار بعد أداء صلاة المغرب، لتجهيز المعدة لاستقبال الطعام بعد فترة الصيام الطويلة، لذلك يفضل تناول التمر، لأنه وجبة خفيفة على المعدة وسهلة الهضم، على عكس الدهون والنشويات التي قد تتسبب في آلام بالمعدة بعد الصيام.

2- يجب أن تحتوي الوجبة على فيتامينات وأملاح معدنية وبروتينات وكربوهيدرات لتساعد الجسم على الاحتفاظ بنشاطه خلال ساعات النهار الحارة.

3- من المهم إحضار طبق الشوربة على مائدة الإفطار، لذلك يجب تناولها قبل البدء في طعام الإفطار لتنشيط المعدة.

٤- من الضروري تقسيم وجبات الإفطار على عدة مراحل، تجنبا لامتلاء المعدة بالطعام مرة واحدة.

٥- يفضل تناول وجبة خفيفة بعد صلاة التراويح، تحتوي على أطعمة خضراء، لأنها مفيدة للجسم.

6- يجب تناول كميات كافية من الماء والعصائر، بدءا من فترة الإفطار وحتى وجبة السحور، لمنع تعرض الجسم للجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة أثناء فترات الصيام، على ألا تقل كمية المياه عن 2 7. 3 لترات، ونحو 8 أكواب من العصائر الرمضانية أو الطبيعية واللبن، ويجب تجنب العصائر المعلبة أو المشروبات الغازية.

8- تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين، مثل الشاي والقهوة، فهي تعمل على إدرار البول، ما يعمل على خفض نسبة السوائل في الجسم، ما قد يعرض الجسم للجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة، أثناء الصيام.

٩- عدم الإكثار من تناول المخللات والحلويات، فقد تزيد الإحساس بالعطش الشديد خلال الصيام.

10- الإكثار من تناول الفواكه الطبيعية والخضراوات بجميع أنواعها، حيث تمد الجسم بالأملاح المعدنية والألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم للمحافظة على نشاطه خلال فترات النهار.

[6:00 PM، 3/31/2022] +20 109 342 4936: تجتمع لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك يوم غد الجمعة 29 شعبان 1443 هجرية الموافق الأول من أبريل 2022 بعد صلاة المغرب، وذلك في دائرة القضاء في أبوظبي برئاسة معالي عبد الله سلطان بن عواد النعيمي وزير العدل وحضور أعضاء اللجنة

وتقوم جميع المحاكم الشرعية في الإمارات بتحري الرؤية وموافاة اللجنة بما يثبت لديها، وعلى لجنة تحري الشهور القمرية بدائرة القضاء بأبوظبي في "المناطق الوسطى والشرقية والغربية" بالإمارة ومدينة العين والظفرة متابعة مهمتها الشهرية في جمع الأدلة المؤدية إلى إثبات بداية شهر رمضان لهذه السنة، وموافاة اللجنة بما توصلت إليه.

أهم الأخبار