الجامعة العربية تستعد لارسال وفد وزاري إلى موسكو لبحث الأزمة الأوكرانية

الجامعة العربية تستعد لارسال وفد وزاري إلى موسكو لبحث الأزمة الأوكرانية
سمر اللبودي

كشفت جامعة الدول العربية، عن استعدادها لارسال وفدا وزاريا إلى العاصمة الروسية موسكو وذلك خلال مطلع الأسبوع المقبل، لمناقشة الأزمة الأوكرانية.

وأكدن الجامعة في بيان لها إن الوفد "سيعقد جولة مباحثات مع الجانب الروسي حول سبل التوصل إلى حل لتلك الأزمة التي يشهد العالم حاليا تداعياتها الخطيرة خاصة على الصعيد الإنساني".

يأتي ذلك في ظل استمرار الجيش الروسي، منذ 24 من فبراير الماضي، في تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أكد في وقت سابق، إن روسيا لا تهدف لاحتلال الأراضي الأوكرانية، مؤكدا أن هدف روسيا يقتصر على حماية الأشخاص، الذين تعرضوا على مدى 8 سنوات، إلى الاضطهاد والإبادة الجماعية، من قبل نظام كييف.

موقف الجامعة منذ بداية الأزمة:

اجتماع طارئ:

فور وقوع الأزمة الأوكرانية، دعت جامعة الدول العربية لعقد اجتماعا طارئا على مستوى المندوبين الدائمين بالقاهرة بدعوة من مصر للتباحث حول تطورات الأزمة الأوكرانية في أعقاب الغزو الروسي فيما لم تبد غالبية البلدان العربية موقفا واضحا بعد

وذكر الأمين العام المساعد للجامعة حسام زكي وقتها، إنه "تقرر عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين بمقر الجامعة في القاهرة بناء على طلب مصر".

وأوضح بيان وزارة الخارجية المصرية ان القاهرة دعت الأحد إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة "للتباحث حول التطورات الجارية في أوكرانيا".

علاقات صداقة:

في تصريحات سابقة اوائل مارس الجاري، كشف السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية عن موقف الجامعة من الأزمة في أوكرانيا، مشيرا إلى علاقات الصداقة بين الدول العربية، وأوكرانيا وروسيا.

وأكد زكي في حديث متلفز: "أن الدول العربية تتمتع بعلاقات صداقة بين أوكرانيا وروسيا، ويعز على الأصدقاء أن يروا بعضهما يتحاربون، والدول العربية تلتزم بمسافة الحياد بين الطرفين".

وأشار: "لا نلوم أو ندين ولكن نسعى إلى تقديم المساعدة.. ونحاول تنسيق المواقف لدعم الجاليات العربية في أوكرانيا".

موقف الحياد:

وكانت الجامعة العربية قد أكدت في بداية وقوع الأزمة الأوكرانية الروسية أنها تلتزم الحياد، حيث اوضح السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن موقف الجامعة العربية من الأزمة الروسية ـ الأوكرانية يتسم بالحياد نظرا لوجود علاقة صداقة ومصالح مشتركة تربط الدول العربية بروسيا وأوكرانيا.

أهم الأخبار