المغرب.. الطلاب العائدون من أوكرانيا يطرقون أبواب الأحزاب

المغرب.. الطلاب العائدون من أوكرانيا يطرقون أبواب الأحزاب
سمر اللبودي

وجد الطلاب المغاربة العائدين من أوكرانيا أنفسهم مضطرين لطرق أبواب بعض الأحزاب السياسية، وذلك بعد أن طالت مدة قبولهم بالمعاهد والجامعات المغربية.

وقامت ثلاث فرق برلمانية باستقبال وفدا من ممثلي تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، ووعدوهم بالترافع من أجل تسريع ملف قبولهم بالجامعات والمعاهد.

وكان رئيس فريق حزب الاستقلال للوحدة والتعددية بمجلس النواب، نور الدين مضيان بعقد لقاء مع وفد تنسيقية الطلبة العائدين من أوكرانيا، وذلك بمقر البرلمان، كما وعدهم بالحديث مع الحكومة، وحثها على اتخاذ إجراءات مستعجلة، ليقوم بعدها باستقبال آخر من طرف رئيسي فريق التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة.

وذكر أمين شباني إدريسي، أحد ممثلي تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، أن نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، قد شدد على حرص الفريق على دعوة الحكومة لضمان المستقبل الدراسي للطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا.

وأكد إدريسي: أن الفريق الاستقلالي سيطالب الوزارة باعتماد عملية إحصاء الطلبة العائدين، في انتظار استعدادا لتوفير حلول بديلة لضمان حقهم الدستوري في اطار متابعة الدراسة، في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي تسببت فيها الحرب القائمة، والمتغيرات المتسارعة الحاصلة.

وأضاف ممثل التنسيقية، إن الاجتماع تطرق أيضا لمناقشة الظروف التي يعيش في ظلها الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، ومدى تأثير الحرب القائمة على مستقبلهم الدراسي ووضعهم النفسي".

وقد أشار رئيس الفريق الاستقلالي إلى التدخلات الاستباقية والمشرفة للسلطات العمومية المغربية، والتي تأتي بتعليمات من الملك محمد السادس، التي أنشأت خلية أزمة منذ الوهلة الأولى، وجندت مختلف السفارات والقنصليات المغربية المجاورة لأوكرانيا للوقوف على جميع ترتيبات عودة الطلبة المغاربة بأوكرانيا وضمان سلامتهم.

ومن جهة أخرى تم استقبال ممثلي تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا داخل مقر فريق التجمع الوطني للأحرار بمحلس النواب، من قبل كل من محمد غياث، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، وأحمد التويزي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة.

وأكد إدريسي أن اللقاء كان مناسبة استمع خلالها رئيسا الفريقين إلى المطالب المعبّر عنها من طرف أعضاء الوفد.

وأوضح إدريسي، إن رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة، أكدا على أن فرق الأغلبية بمجلس النواب لديها استعداد للترافع عن مطالبهم المشروعة بضرورة إدماجهم بالجامعات المغربية.

وكان رئيس الفريقين قد تقدم بطلب لعقد اجتماع اللجنة الدائمة، ودعوة وزير التعليم العالي لمسائلته حول الإجراءات المقرر اتباعها لغلق هذا الملف وفقا للقوانين الجاري بها العمل.

وأشار ممثل التنسيقية: إلى وجود من يتبنى قضية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، فهي تمثل قضية وطنية، ولا علاقة لها بالسياسة.، مبينا أن الفرق البرلمانية تعتبر الطلبة أبناءها وقضيتهم وطنية ما يتطلب تدخلهم لمطالبة الحكومة بتسريع إدماجهم في الجامعات".

واختتم إدريسي حديثه قائلا: "نحن أطر مغربية قضيتنا وطنية وحق دستوري، وهدفنا خدمة البلاد، لهذا نحن متشبثون بحق القبول بالجامعات المغربية".

أهم الأخبار