الاختيار 3.. ذكرى حضور قتلة الرئيس الشهيد «السادات» تفضح خيانة الإخوان

الاختيار 3.. ذكرى حضور قتلة الرئيس الشهيد «السادات» تفضح خيانة الإخوان
أمل شعبان

سلطت الحلقة الثانية من مسلسل الاختيار 3 الضوء على مشهد أرشيفي يعرض احتفال الرئيس المعزول محمد مرسي، بذكرى احتفال السادس من أكتوبر وذلك عام 2012.

وكان هذا الحفل نُظم في استاد القاهرة لكنه أثار غضب عارم ولازال ذكرة حتى الآن تؤلم المصريين، وذلك لحضور بعض المتهمين بقتل الرئيس الراحل أنور السادات الاحتفالات، لا سيما أنهم ينظرون إلى السادات بإعتباره بطل حرب أكتوبر، التي حررت فيها مصر شبه جزيرة سيناء من الإحتلال الإسرائيل.

غياب طنطاوي وعنان

وكان من أسباب الغضب هو تجاهل الرئيس محمد مرسي ذكر اسمي المشير حسين طنطاوي أو الفريق سامي عنان أثناء خطابه بمناسبة الذكرى 39 لحرب أكتوبر، رغم أن أنهما من أبطالها، فضلاً عن دورهما الواضح في حماية ثورة 25 يناير، والانحياز إليها، والإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير 2011، وهي المرة الأولى بعد أكثر من ثلاثين عاماً التي يغيب فيها طنطاوي عن الاحتفالات بذكرى حرب أكتوبر.

وحينها عمل خطاب مرسي إهانة واضحة للمشير طنطاوي، حينما قال في خطابه الذي امتد لنحو ساعتين، إن قرارات 12 أغسطس الماضي، في إشارة إلى قرارات إقالة طنطاوي وعنان، كانت، ;من أجل أن نسير معًا في طريق واحد لتحقيق هدف واحد وهو مصلحة مصر.

قتلة السادات يحتفلون

الامر الثاني الذي أثار حفيظة المصريين وأسرة الرئيس السادات، هو خطبة مرسي في وجود الآلاف من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، وقادة وأفراد القوات المسلحة المصرية، إضافة إلى حشد من رموز التيار الإسلامي، والمدانين بقتل الرئيس الراحل أنور السادات صاحب قرار حرب أكتوبر، ومنهم طارق الزمر القيادي في الجماعة الإسلامية، ما أثار غضبًا شعبيًا في أوساط المصريين، وأسرة الرئيس الراحل.

أسرة السادات غاضبة

وخرجت أسرة الرئيس الراحل أنور السادات، لتعبر إنها تشعر بحالة من الإستياء، بسبب دعوة الرئيس محمد مرسي قتلة السادات إلى حضور الإحتفالات بحرب أكتوبر.

وروى جمال نجل الرئيس السادات في حديث مؤخر له أن أرملة السادات الراحلة جيهان السادات شعرت بالكثير من الغضب، بسبب حضور وفد من الجماعة الإسلامية التي خططت ونفذت عملية إغتيال الرئيس السادات أثناء الإحتفالات بنصر أكتوبر في اليوم نفسه من العام 1981، مشيراً إلى أنها وأولادها نقلوا إستياءهم من هذا السلوك إلى مؤسسة الرئاسة، لكنهم فضّلوا إلتزام الصمت إعلامياً رغم تلقيهم عشرات الإتصالات من إعلاميين وصحافيين للتعليق على الأمر.

حضر الإحتفالات بالذكرى الـ39 لحرب أكتوبر وفد من الجماعة الإسلامية، يتقدمه عبود الزمر المدان الأساسي في قضية إغتيال السادات، والذي حكم عليه بالسجن المؤبد، ولم يخرج إلا بعد نجاح ثورة 25 يناير في إسقاط نظام حكم حسني مبارك، إضافة إلى صفوت عبد الغني، وطارق الزمر، ونصر عبد السلام

أهم الأخبار