رئيس بيرو يعلن حظر التجوال في العاصمة ليما.. اليوم

رئيس بيرو يعلن حظر التجوال في العاصمة ليما.. اليوم
وكالات

أعلن رئيس بيرو، الثلاثاء، حظر التجول في ليما، عاصمة البلاد، في محاولة لقمع الاحتجاجات العنيفة المناهضة للتضخم التي اندلعت في الأيام الأخيرة. مما أدى إلى اشتباكات مع الشرطة ونقص مؤقت في المواد الغذائية وتعطل سلاسل التوريد.

ووفقا لوكالة "بلومبرج" للأنباء، أعلن الرئيس بيدرو كاستيو حظر التجوال في خطاب للأمة، خلال إعلانه حالة الطوارئ في ليما ومدينة كالاو الساحلية المجاورة. وقال الرئيس إن حظر التجوال سوف يبدأ من الساعة الثانية صباحا بالتوقيت المحلي حتى 1159 مساء.

وخفض كاستيو، الذي نجا الأسبوع الماضي من محاولة ثانية في البرلمان لعزله، ضرائب الوقود، ورفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 10% خلال عطلة نهاية الأسبوع لمساعدة مواطنيه في ظل أسرع معدل تضخم منذ 24 عاما.

ومع ذلك، لم يكن لهذه الإجراءات سوى القليل من التأثير فيما يتعلق بإرضاء سائقي الحافلات، الذين يعمل معظمهم بشكل غير رسمي دون رواتب ثابتة.

ونشرت الحكومة قوات من الجيش أمس الاثنين بعدما أغلق سائقو الحافلات الطرق السريعة في إطار إضراب، لتتفاقم الأزمة التي بدأت الأسبوع الماضي عندما قطع السائقون والمزارعون المحتجون وصول الإمدادات الغذائية إلى العاصمة.

وانضمت ربات البيوت اللاتي تملكهن الغضب من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، إلى الاحتجاجات أمس الاثنين وأظهرت تقارير إعلام محلية تعرض الأسواق الصغيرة للنهب في منطقة إيكا في الجنوب.

أهم الأخبار