الصندوق الكويتي للتنمية يستعرض أنشطته خلال السنة المالية 2020 ـ 2021

الصندوق الكويتي للتنمية يستعرض أنشطته خلال السنة المالية 2020 ـ 2021
أمل شعبان

قام اليوم الصندوق الكويتي للتنمية، بإصدار تقريره السنوي لعام 2020-2021، حيث تناول من خلاله أنشطة الصندوق خلال تلك الفترة، والتي تضمنت تقديم القروض الميسرة للمساهمة في تمويل المشروعات الإنمائية التي تقدمت بها الدول النامية، وذلك بعد تقييم تلك المشروعات من النواحي الفنية والاقتصادية والمالية والقانونية للتأكد من جدواها وأثرها على اقتصاديات الدول المعنية.

كما قام الصندوق خلال السنة المالية بتقديم منح العون الفني لتمويل إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية للمشاريع الإنمائية، ولدعم وتعزيز قدرة الدول والمؤسسات المستفيدة من هذه المساعدات لتمكينها من تطوير الكفاءات الفنية والإدارية وتحسين مستويات ادائها.

واستمر الصندوق بمتابعة المشروعات قيد التنفيذ مع تقديم النصح والمشورة للدول المستفيدة لمساعدتها في تحقيق أهداف المشروعات الإنمائية التي سبق له أن أسهم في تمويلها، حيث وصل عدد القروض التي قدمها الصندوق خلال السنة المالية الحالية 19 قرضًا، بلغت قيمتها الإجمالية 251.9 مليون دينار كويتي شملت قطاعات النقل والطاقة والزراعة والمياه والصرف الصحي، إضافة إلى قطاع المشروعات الاجتماعية.

وقد استفادت من تلك القروض 6 دول عربية و 7 دول أفريقية ودولة واحدة في شرق وجنوب آسيا والمحيط الهادي ودولة واحدة في وسط آسيا وأوروبا، ودولتين في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي وقد بلغ نصيب الدول العربية من قيمة تلك القروض 71.4٪ ونصيب الدول الإفريقية 17.5٪ ونصيب دول شرق وجنوب آسيا والمحيط الهادي 4.1٪ ونصيب دول أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي 4٪.

أما من حيث التوزيع القطاعي لتلك القروض فقد احتل قطاع المياه والصرف الصحي المرتبة الأولى إذ بلغ نصيبه 39.3٪ من إجمالي القروض المعقودة يليه قطاع الطاقة بنسبة 25.5٪ ثم يليه القطاع الاجتماعي بنسبة 16.9٪ ثم النقل بنسبة 11.8٪ ثم قطاع الزراعة بنسبة 6.5٪

أهم الأخبار