ترحيب عربي بقرار الرئيس اليمني بنقل صلاحياته إلى المجلس الرئاسي

ترحيب عربي بقرار الرئيس اليمني بنقل صلاحياته إلى المجلس الرئاسي
سمر اللبودي

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، اليوم الخميس، عن ترحيبه بالقرار الذي اتخذه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بنقل صلاحياته إلى مجلس القيادة الرئاسي.

وأوضح الحجرف في بيان دعم مجلس التعاون لمجلس القيادة الرئاسي "لتمكينه من ممارسة مهامه في كل ما من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار في الجمهورية اليمنية، وإنهاء الأزمة اليمنية لينعم الشعب اليمني الشقيق بالرخاء والتنمية والسلام".

الجامعة العربية.. "تجسيدا للشرعية اليمنية"

كما رحب أيضا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الخميس بقرار الرئيس اليمني. وأكد مصدر مسئول بالأمانة العامة للجامعة العربية عن أبو الغيط دعمه في بيان لمجلس القيادة الجديد، مشددا على أنه يأتي "كتجسيد للشرعية اليمنية".

كما حرص أبو الغيط على التعبير عن أمله في أن يساهم المجلس الرئاسي في قيادة اليمن نحو تحقيق السلام، مطالبا كافة الأطراف اليمنية بالحفاظ على الهدنة الحالية استعدادا للدخول في مفاوضات جادة تهدف لإنهاء معاناة الشعب واستعادة الاستقرار والأمن في البلاد، وضمان ألا "يشكل اليمن تهديدا لأيٍ من جيرانه".

البرلمان العربي يثمن الدور السعودي الداعم

من جانبه أكد البرلمان العربي دعمه لقرار عبدربه منصور هادي. مشددا في بيان على استعداده التام لمساندة مجلس القيادة الرئاسي الجديد، معربا عن تمنياته لأن تكون المرحلة القادمة بداية جديدة لليمن يتحقق فيها الأمن والاستقرار، ويتم فيها التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية.

وطالب البيان بضرورة البناء على المشاورات اليمنية-اليمنية القائمة بهدف التوصل إلى حل نهائي للأزمة تحت إشراف الأمم المتحدة.

كما شدد البرلمان العربي على دعمه لما أعلنته السعودية حول تقديم دعم عاجل للاقتصاد اليمني قدره ثلاثة مليارات دولار أميركي، بينها ملياران مناصفة بين السعودية والإمارات دعما للبنك المركزي اليمني، داعيا إلى دعم مبادرة الرياض بشأن دعوتها إلى عقد مؤتمر دولي لحشد الموارد المالية اللازمة لدعم الاقتصاد اليمني.

ترحيب كويتي

على صعيد الدول أعربت أيضا وزارة الخارجية الكويتية، اليوم الخميس، عن ارتياحها لإعلان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي تفويض كامل صلاحياته وفق الدستور والمبادرة الخليجية لمجلس القيادة الرئاسي، وذلك من أجل استكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية.

وأوضحت الوزارة في بيان، دعم الكويت لمجلس القيادة والكيانات المساندة له في تحقيق أهدافه وممارسة دوره المنوط به "وذلك انطلاقا من موقفها الثابت وسعيها الدائم لدعم الاستقرار في اليمن للتوصل إلى حل سياسي شامل".

دعم سعودي

كذلك رحبت المملكة العربية السعودية، الخميس، بقرار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي نقل صلاحياته إلى مجلس القيادة الرئاسي.

وشددت المملكة على استعدادها لدعم المجلس القيادة الرئاسي اليمني بما يسمح له بالقيام بمهامه في تنفيذ سياسات ومبادرات فعالة من شأنها تحقيق الأمن والاستقرار في الجمهورية اليمنية وإنهاء الأزمة اليمنية.

قرار الرئيس هادي:

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، قد أصدر فجر اليوم الخميس، قرارا بتشكيل مجلس قيادة رئاسي على أن ينقل كافة صلاحياته له وفق الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، كما أصدر قرارا بإعفاء نائبه علي محسن الأحمر من منصبه.

وأكد البيان الرئاسي أن مجلس القيادة الرئاسي الجديد باليمن سيتولى إدارة الدولة سياسيا وعسكريا وأمنيا طوال المرحلة الانتقالية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

أهم الأخبار