قضية «العائدين من الكويت» تثير نقاشا مصريا حول ملاحقة قيادات الجماعة في الخارج

قضية «العائدين من الكويت» تثير نقاشا مصريا حول ملاحقة قيادات الجماعة في الخارج
أمل شعبان

قامت محكمة مصرية، اليوم الخميس، بإصدار حكم بحبس 14 متهما بأحكام تتراوح ما بين السجن المؤبد والسجن المشدد خمس سنوات لإدانتهم بالانضمام إلى جماعة "إرهابية" وقيادتها خارج البلاد، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"العائدين من الكويت".

وتعتبر هذه هي أحدث حلقات محاكمات المنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين التي تصنفها الحكومة المصرية منظمة إرهابية، وتقوم بملاحقة منتسبيها داخل وخارج البلاد.

وقضت الدائرة "الثانية إرهاب" بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ - محكمة خاصة - حُكمها بحبس متهمين إثنين بالسجن المؤبد لقيادتهم جماعة الإخوان المسلمين في الكويت، كما قضت بالسجن المشدد لمدة 15 عاما على متهم واحد، وعاقبت 11 متهما آخرين بالسجنِ المُشدد خمس سنوات، لانتمائهم للجماعة المحظورة في البلاد منذ 2013.

وأحالت نيابة أمن الدولة العليا طوارئ المتهمين ال 14 إلى المحاكمة الجنائية بعد تسليمهم من دولة الكويت بموجب مذكرة من الحكومة المصرية، بتهم ترجع إلى ما بين عامي 2015 و2019 تتعلق بـ"الانضمام إلى جماعة إرهابية تهدف إلى قلب نظام الحكم والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وتلقي تدريبات عسكرية للاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة"

وحكم اليوم هو حكم أول درجة تقاضي ويجوز الطعن عليه بالنقض، وإذا قبل الطعن تحال القضية إلى دائرة أخرى غير تلك التي أصدرت الحكم الأول.

أهم الأخبار