روسيا تكشف تفاصيل احتجاز 77 سفينة تجارية أجنبية في الموانئ الأوكرانية

روسيا تكشف تفاصيل احتجاز 77 سفينة تجارية أجنبية في الموانئ الأوكرانية
وكالات

اتهمت وزارة الدفاع الروسية القوات الأوكرانية باحتجاز 77 سفينة تجارية أجنبية من 18 دولة في الموانئ الأوكرانية بسبب تهديدات بالقصف وخطر الألغام البحرية التي نصبتها مساء أمس السبت.

ونقل موقع "روسيا اليوم"، عن رئيس المركز الوطني الروسي لمراقبة الدفاع، الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف، قوله إن "القوات الروسية تفتح ممرا بحريا إنسانيا بشكل يومي من الساعة 8:00 حتى الساعة 19:00، وهو ممر آمن في اتجاه الجنوب الغربي من مياه أوكرانيا الإقليمية".

وأضاف: "77 سفينة أجنبية من 18 دولة ما زالت محاصرة في الموانئ الأوكرانية، حيث أن تهديد القصف وخطر الألغام الكبير الذي تسببه كييف في مياهها الداخلية والإقليمية، لا يسمح للسفن بالملاحة بأمان والخروج إلى عرض البحر".

من ناحية أخري، أعلن الاتحاد الأوروبي، السبت، تقديم حزمة جديدة من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، التي زارت العاصمة كييف اليوم- إنه تم "تخصيص مليار يورو لدعم الجيش الأوكراني بالأسلحة، مع مقترحٍ بتقديم 500 مليون يورو إضافية"، بحسب قناة "العربية".

وأضافت، أنه يجري حشد القوة الاقتصادية ليدفع بوتين الثمن، حيث يتم العمل على إصدار حزمة سادسة من العقوبات ضد روسيا.

وفى وقت سابق من اليوم، طلب الرئيس الأوكراني، "ردا عالميا شديدا" بعد القصف الروسي، الذي استهدف محطة في كراماتورسك، أمس الجمعة، وأسفر عن وقوع 52 قتيلاً.

واعتبر زيلينسكي -فى رسالة مصورة السبت-:"هذا (استهداف محطة فى كراماتورسك حيث كان يتجمع مدنيون هربا من المنطقة خشية وقوع هجوم روسي) بأنه جريمة حرب أخرى ترتكبها روسيا سيحاسب عليها كل شخص ضالع فيها".

وأضاف: "نددت القوى العظمى بهجوم روسيا على كراماتورسك. ننتظر الآن ردا عالميا شديدا على جريمة الحرب هذه".

وفى السياق ذاته، أفاد مسؤولون أوكرانيون، بأن القوات الروسية دمرت بيانات قيمة تم جمعها خلال عقود في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية (NPP) بعد أن احتلت القوات المنطقة لمدة 35 يومًا.

ونقلت "العربية"، عن أولكسندر سيروتا، رئيس المجلس العام التابع لوكالة الدولة الأوكرانية قوله:"هذا هو كل ما تبقى من وثائق وأرشيف تشيرنوبيل ما نجمعه منذ عقود ألقاه الجنود الروس للتو في سلة المهملات".

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية، أعلنت الجمعة، فرض عقوبات على 8 أشخاص و30 كيانا روسيا، في توسيع للعقوبات المفروضة ضد موسكو على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

وفى المقابل، أعلنت وزارة الدفاع في روسيا، السبت، أن قواتها دمرت مستودعا كبيرا للذخائر تابعا للجيش الأوكراني، قرب بلدة نوفوموسكوفسك بمقاطعة دنيبروبتروفسك وسط أوكرانيا بصواريخ جوية عالية الدقة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أيجور كوناشينكوف -فى تصريحات أوردها موقع "روسيا اليوم" السبت- إنه تم تدمير طائرة أوكرانية من طراز "ميغ-29" ومروحية من طراز "مي-8" ومستودع للذخيرة الجوية في مطار ميرغورود العسكري في مقاطعة بولتافا.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

أهم الأخبار