الاتحاد الأوروبي: الكويت شريكنا المقرَّب والموثوق

الاتحاد الأوروبي: الكويت شريكنا المقرَّب والموثوق
سمر اللبودي

أعرب سفير الاتحاد الأوروبي لدى البلاد، كريستيان تودور عن تقديره لمستوى «العلاقات الثنائية الممتازة بين الكويت والاتحاد الأوروبي»، مؤكدا على مواصلة العمل مع الكويت، بشكل وثيق، على تطوير أشكال جديدة من التعاون، واقامة شراكة أقوى مع دول الخليج، من أجل تعزيز الأمن الأقليمي وغيره من المجالات».

وشدد السفير تودور خلال غبقة أقامها لممثلي وسائل الإعلام، على أن الكويت تعد شريك مقرّب وموثوق للاتحاد الأوروبي، فكلا الجانبين يدعمان نظاما عالميا يعتمد على أسس تحكمها القواعد والأحكام لتسوية النزاعات بالطرق السلمية، وعلى أساس مبادىء ميثاق الأمم المتحدة والقيم الإنسانية»، وأضال أن ذلك كله ظهر واضحا في موقف الكويت المتعلق بأوكرانيا، بما في ذلك دعمها لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا الخصوص».

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يقدر جهود الوساطة التي بذلتها الكويت في الأزمة الخليجية وغيرها من النزاعات الاقليمية، مشيرا إلى سعي الاتحاد لأن يصبح الشريك المفضل للكويت في تنفيذ رؤية الكويت 2035 التي ترسم خريطة طريق من اجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتابع:أن الزيارة الأولى التي قام بها الممثل الأعلى للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، إلى الكويت في الشهر الماضي، شهدت محادثات مع القيادة الكويتية حول كيفية تعزيز العلاقات الثنائية.

ولفت: «أنه تم تحديد التعاون في مجالات الصحة، الأمن الغذائي، التعليم، التحول الرقمي والأخضر، كأولوية لنا».

واشار إلى زيارة المفوض الأوروبي للميزانية والإدارة يوهانس هان في فبراير الماضي، باعتبارها الزيارة الأولى للمسؤول البارز إلى الكويت منذ تأسيس بعثة الاتحاد في الكويت.

أهم الأخبار