يكتوي الجميع بنيرانه.. باحث في الإسلام السياسي لـ خليجيون: حادث نيويورك "إرهابي"

يكتوي الجميع بنيرانه.. باحث في الإسلام السياسي لـ خليجيون: حادث نيويورك "إرهابي"
خاص- خليجيون

في احدث قضايا العنف والتطرف في الولايات المتحدة الامريكية، أعلنت شرطة نيويورك الأمريكية، اعتقال المشتبه به في تنفيذ حادث إطلاق النار بمترو بروكلين في مدينة نيويورك، صادراً بحقه 12 مذكرة في اعتقال سابقاً

والي ذلك، قال مصطفي حمزة الباحث في شئون الإسلام السياسي والحركات المتطرفة ومدير مركز دراسات الإسلام السياسي، إن وزارة الداخلية الأمريكية أطلقت صفة اإهابي فيدرالي على منفذ هجوم مترو بروكلين.

وأضاف حمزة في تصريحات خاصة لـ خليجيون، أنه من الواضح من أحدث ما تداولته الصحف الأجنبية صباح اليوم إن الحادث حتى لو تم تصنيفه كحادث إرهابي إلا إنه ربما تكون دوافعه عنصرية وعرقية تخص قضية "السود والبيض" وساعد على ارتكاب الحادث حرية حمل السلاح المرخص بيد المواطنين في أغلب الولايات الأمريكية.

وتابع حمزة، أن كاميرات المترو رصدت منفذ العملية وهو يرتدي زي عمال المترو، فمن الوارد أن يكون حادثًا جنائيًا وراءه شخص مختل عقليًا أو مريض نفسي.

يكتوي الجميع بنيرانه

-أما عن احتمالية وقوع أعمال إرهابية في أمريكا، اكد الباحث في شؤون الاسلام السياسي، فإن الإرهاب لا يميز بين دولة كبرى وأخرى صغرى وسيكتوي الجميع بنيرانه، خاصة الدول التي تصنع التنظيمات الإرهابية وتدعمها لتنفيذ عمليات في منطقة الشرق الأوسط.

ومضى قائلاً: معروف أن الولايات المتحدة لديها ازدواجية في التعامل مع الإرهاب وتنظيماته، فهي تعلن محاربة الإرهاب، وتضع يدها اليمنى مع الدول الحليفة في مواجهته، ثم تضع يدها اليسرى مع التنظيمات الإرهابية، لذا فربما لا نشهد في القريب انتقال مسرح الإرهاب من الشرق إلى الغرب، حيث إن الفوضى والهشاشة وعدم الاستقرار السياسي والأمني هي البيئة الأنسب التي تعيش فيها التنظيمات الإرهابية وتنمو بسببها، وهي البيئات الموجودة في الشرق وليس الغرب.

عدة أعيرة نارية

ويذكر ان، كان قد أصيب عدد من الأشخاص في إطلاق نار بمترو الأنفاق في حي بروكلين بنيويورك. وأفاد المتحدث باسم الدفاع المدني، بأن "عدة أعيرة نارية" أطلقت وأصيب "16 شخصا" على الأقل في الحادث. فيما أعلنت الشرطة بأنه "لا توجد عبوات ناسفة قابلة للتشغيل في الوقت الحالي" بعد أن كان قد صرح متحدث باسم الدفاع المدني بأنه تم العثور على "عبوات ناسفة لم تنفجر".

وقال المتحدث إن اطلاق نار في مترو الأنفاق في حي بروكلين في ساعة الذروة بنيويورك أسفر عن إصابة 16 شخصا على الأقل صباح الثلاثاء مع العثور أيضا على "عبوات ناسفة لم تنفجر".

مفوضة شرطة نيويورك، كيتشانت سويل، أفادت في مؤتمر صحفي، أن السلطات تتعامل مع إطلاق النار في محطة قطار نيويورك كحادثة وليس كعمل إرهابي حتى اللحظة، مضيفة أنه لا وجود لعبوات ناسفة نشطة حاليا.

وقالت سويل إن المشتبه به أسمر البشرة وكان يرتدي قناعا واقيا من الغازات، يبلغ طوله 5.5 أقدام (1.67 متر)، وكان يلبس زيا أخضر مخصصاً لعمال البناء وسترة بقبعة ذات لون دمادي.

وتعتبر الحرب على الإرهاب أو الحرب العالمية على الإرهاب هي حرب عسكرية واقتصادية وإعلامية شنتها الولايات المتحدة الامريكية بمشاركة بعض الدول المتحالفة وتهدف هذه الحملة على القضاء على الإرهاب والدول التي تدعم الإرهاب.

وبدأت هذه الحملة عقب هجمات 11 سبتمبر 2001 التي كان لتنظيم القاعدة دور فيها وأصبحت محوراً مركزياً على الصعيدين الداخلي والعالمي وشكلت هذه الحرب انعطافة وصفها العديد بالخطيرة وغير المسبوقة في التاريخ لكونها حرباً غير واضحة المعالم وتختلف عن الحروب التقليدية بكونها متعددة الأبعاد والأهداف.

أهم الأخبار