البقاء إلى الأبد.. الملياردير الشهير "إيلون ماسك" يعد بالخلود بتحميل أدمغة البشر في روبوتات صناعية!

البقاء إلى الأبد.. الملياردير الشهير "إيلون ماسك" يعد بالخلود بتحميل أدمغة البشر في روبوتات صناعية!
أمل شعبان

قال الملياردير الشهير إيلون ماسك مؤسس شركتي «تسلا» و«سبيس إكس» أنه يعتقد أن البشر يمكنهم البقاء إلى الأبد من خلال وضع معلومات أدمغتهم ووعيهم في روبوتات يُتوقع ذلك في عام 2023.

وتعمل شركة "نيورالينك" للتكنولوجيا العصبية والتي يملكها ماسك على تحسين كيفية تفاعل الدماغ والآلة

وتسعى شركة "نيورالينك" لتمكين البشر من تخزين دماغهم كنسخة احتياطية وذلك عن طريق توصيل الدماغ عبر وصلة بالروبوت ثم البدء بنقل وتحميل وعيك إليه ومعه أيضاً الذكريا

أشار علماء النفس والأعصاب ومنهم العالم الأميركي "مايكل جرازيانو" إلى أن تحميل العقل يتطلب جزئين تكنولوجيين الأول دماغٌ اصطناعي والثاني تقنية مسح دماغي تسجل ملايين التفاصيل ويعاد بنائها رقمياً ثم يتم ربط الخلايا العصبية ببعضها لتكون قادرةً على استنساخ نشاط الدماغ البشري

الغريب أن "ماسك" لا يؤيد فكرته التي خرج بها خارج كل الصناديق ومع ذلك ستعمل شركته على تطويرها لأن العالم يريد الحياة الأبدية لكن ماسك يرى في الموت فائدة لتجديد وتطور البشر.. هل تؤيدون فكرة الخلود بدماغٍ اصطناعي؟

ماسك: هذه التكنولوجيا ستكون تطورًا تدريجيًا من أشكال ذاكرة الكمبيوتر الحالية

وأضاف ماسك في تصريحات صحفية أن هذه التكنولوجيا ستكون تطورًا تدريجيًا من أشكال ذاكرة الكمبيوتر الحالية، وقال: »ذكرياتنا مخزنة في هواتفنا وأجهزة الكمبيوتر بالصور والفيديو، وتعمل أجهزة الكمبيوتر والهواتف على تضخيم قدرتنا على التواصل، مما يمكننا من القيام بأشياء كان يمكن اعتبارها سحرية.. .لقد قمنا بالفعل بتضخيم أدمغتنا البشرية بشكل كبير باستخدام أجهزة الكمبيوتر».

وقالت الشبكة الأميركية إن مفهوم إطالة عمر الإنسان عن طريق تحميل ذاكرته في أجسام صناعية عنصر أساسي في الخيال العلمي لعقود من الزمن، خاصة في رواية الخيال العلمي التي صدرت عام 1964 «الكثبان».

وأضافت الشبكة أن بعض الخبراء يعتقدون اليوم أن تقنية «تحميل العقل» يمكن أن تكون مجدية يومًا ما لكن الجدول الزمني لتنفيذها غير واضح.

أهم الأخبار