الكويت تؤكد دعم لبنان.. وتجاوب كبير مع المبادرة الكويتية

الكويت تؤكد دعم لبنان.. وتجاوب كبير مع المبادرة الكويتية
أمل شعبان

يشهد لبنان حراكا دبلوماسيا خليجيا يستهدف دعم بيروت وتطوير العلاقات بين الجانبين، خاصة الكويت.

السفير الكويتي:تجاوب لبنان مع المبادرة الكويتية جعل دول الخليج تعيد سفراءها إليه

أكد السفير الكويتي في بيروت عبد العال القناعي، اليوم الخميس، أن تجاوب لبنان مع المبادرة الكويتية جعل دول الخليج تعيد سفراءها إليه، وتعيد العلاقات إلى ما كانت عليه.

وقال القناعي، في تصريح بعد لقائه الرئيس اللبناني العماد ميشال عون "إن المبادرة الكويتية واضحة وقد تجاوب معها الجانب اللبناني بكل صدق ومحبة، وإن ما سمعناه من تطمينات جعلنا نتخذ خطوة عودة السفراء إلى لبنان وإعادة العلاقات إلى ما كانت عليه من أخوّة وقوّة ومتانة".

وأشار إلى أن "هناك رغبة لدى الرئيس عون بأن يكون ما حدث على صعيد العلاقات اللبنانية-الخليجية "حادثة عابرة وغيمة قد مرّت"، مؤكداً أن "رئيس الجمهورية يتطلع إلى أفضل العلاقات مع جميع الأشقاء العرب وخصوصاً مع الكويت".

ورداً على سؤال عن كيفية تعاطي دول الخليج ولا سيما المملكة العربية السعودية مع لبنان، وما إذا كانت تنتظر نتائج الانتخابات النيابية لتحدّد مسار العلاقات بينها وبين لبنان قال السفير القناعي "إن ما هو منتظر، وفقا للمبادرة الكويتية، هو أن تقوم العلاقات بين الدول، وبخاصة بين الأشقاء، على مبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وعدم مهاجمة الأشقاء أو الأصدقاء في كل مكان".

وعن موضوع الانتخابات النيابية قال القناعي "هذا الموضوع هو شأن لبناني. اللبنانيون هم من سيقررون من سيمثلهم في البرلمان، وبالتالي نحن نتعامل مع الدولة كدولة ولا نتدخل في شؤون الانتخابات أو غيرها".

ورداً على سؤال عن توجيه دعوات إلى قيادات لبنانية لزيارة دولة الكويت قال القناعي "أكيد، إن الكويت هي بلد عربي وشقيق للبنان وترحب بأي زيارة وبأي مسؤول في أي وقت."

وعن رفع الحظر عن مجيء الكويتيين إلى لبنان قال القناعي "إن الكويتيين لم ينقطعوا عن لبنان، ولن ينقطعوا عن زيارته. فلم يكن هناك حظر، بل كان هناك تحذير أمني بسبب ظروف معينة وإن شاء الله تكون قد زالت هذه الظروف وستزول. لبنان هو البلد الثاني للكويتيين."

وحمل وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، خلال زيارته لبنان في يناير الماضي ضمن الجهود الدولية المختلفة كإجراءات لإعادة بناء الثقة مع لبنان، ثلاث رسائل تتعلق بالتضامن مع الشعب اللبناني ودعوة لبنان لعدم التدخل بشؤون الدول العربية وإيفاء لبنان بالتزاماته الدولية

التقى رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، بالسفير الكويتي في لبنان، عبد العال القناعي، وجرى بحث "تطوير العلاقات اللبنانية الخليجية وتحسينها".

وأكد ميقاتي حرصه على المبادرة الكويتية والتزام لبنان بها، مشددا على ضرورة تحسين العلاقات وتعزيزها.

فيما شدد القناعي على أن دولة الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي تقف إلى جانب لبنان في هذه المحنة التي يمرّ بها.

وجدد ميقاتي أمام السفير الكويتي تأكيده لمتانة العلاقات بين لبنان والكويت، شاكراً دولة الكويت، أميراً وحكومة، على "وقوفها الدائم إلى جانب لبنان، ومساعيها وجهودها لعودة العلاقات اللبنانية-الخليجية إلى صفائها وحيويتها".

وزير الداخلية اللبناني: لم نشك يوماً بمحبة الكويت.. وهنيئا بالمبادرة العربية

قال وزير الداخلية والبلديات اللبناني القاضي بسام مولوي بعد لقائه السفير الكويتي إنه لم نشكّ يوماً بمحبة الكويت للبنان هنيئاً لنا جميعاً بالمبادرة العربية التي انطلقت من الكويت وتحيات كل اللبنانيين إلى القيادة الكويتية.

وقد أكد التزام بلاده بمنع أي أذى لفظي أو عملي بحق دول الخليج مؤكدا أن ما تقوم به الحكومة ينطلق من قناعتها وإيمانها بالدولة اللبنانية ويهدف لاستقرار لبنان والدول العربية باعتبار أن الأمن العربي هو أمن مشترك.

السفير الكويتي: مناقشة تعزيز العلاقات مع لبنان في المجال الأمني ومكافحة المخدرات

قال السفير الكويتي عبد العال القناعي بعد لقائه وزير الداخلية إنه قام بنقل حرص الكويت على أفضل العلاقات مع لبنان الشقيق.

وأشار إلى أنه تم مناقشة تعزيز العلاقات بين البلدين في المجال الأمني ومكافحة المخدرات.

وقد شدد وزير الداخلية على حرصه على القيام بكل ما هو ممكن لتعزيز ما هو أفضل لهذين البلدين #ليبانون_ديبايت

أهم الأخبار