الكرملين: بوتين ناقش مع ولي العهد السعودي العمل الإيجابي المشترك في إطار أوبك+

الكرملين: بوتين ناقش مع ولي العهد السعودي العمل الإيجابي المشترك في إطار أوبك+
سمر اللبودي

كشف الكرملين، اليوم السبت، عن تفاصيل الاتصال الهاتفي الذي جمع بين ولى العهد السعودي والرئيس بوتين، حيث ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، العمل الإيجابي المشترك في إطار أوبك+.

وأكد الكرملين، أن بوتين وولي العهد السعودي تبادلا وجهات النظر حول تطورات الوضع في أوكرانيا واليمن، وفق رويترز

يأتي ذلك في ظل مخاوف من تأثير العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على روسيا، على قطاع الطاقة وارتفاع الأسعار

حيث تمثل الإمدادات الروسية حوالي 40% من حاجة الغاز الأوروبية، فيما يتجه نحو 2.3 مليون برميل من الخام الروسي غرباً كل يوم عبر شبكة من خطوط الأنابيب.

فيما تتولى السعودية إلى جانب روسيا قيادة تحالف "أوبك بلس" الذي يتكون من 13 عضواً في منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) إلى جانب عشرة من خارج المنظمة لضمان إمدادات مستقرة للنفط. وقد قاوم التحالف ضغوطاً أميركية لزيادة الإنتاج بهدف خفض الأسعار.

يذكر أن اجتماع "أوبك +" في 31 مارس كان قد انتهى إلى أنه لا حاجة إلى تغيير خطط الإنتاج الحالية، ووافق على رفع سقف إنتاج المجموعة بمقدار 432 ألف برميل يوميا أخرى بدءا من مايو.

ويأتي قرار المجموعة متوافقا إلى حد كبير مع توقعات السوق. واستمر اجتماع لجنة المتابعة الوزارية المشتركة للمجموعة JMMC أقل من 20 دقيقة للاتفاق على هذه التوصية.

فيما تسببت التطورات الجيوسياسية المرتبطة بالحرب في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية هي الأعلى منذ عام 2008.

أهم الأخبار