لمعالجة النقص الإيراني.. مخطط عراقي لاستيراد الغاز من قطر

لمعالجة النقص الإيراني.. مخطط عراقي لاستيراد الغاز من قطر
وكالات

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الاحد، عن مخطط لتوريد الغاز من قطر، لمعالجة نقص امدادات الغاز الإيراني.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى وفق وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنَّ "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أصدر توجيهات للاهتمام بملف الكهرباء حيث وجه الوزارة ومجلس الطاقة الوزاري بضرورة حسم ملف الغاز المتعلق بالجانب الايراني".

وبشأن ملف الغاز القطري أكد موسى أن "العراق ماض بهذا الموضوع لكنه يحتاج إلى جملة من الأمور اللوجستية منها إنشاء ارصفة ومنصات للغاز وتهيئة شبكة الأنابيب وبالتالي ذلك يحتاج الى عمل متكامل بين وزارة الكهرباء والنفط والنقل والمالية".

ولفت إلى أن "الوزارة ذهبت الى الجانب القطري بقرارات حكومية لسد جزء من النقص الحاصل في إطار تنويع مصادر التغذية لصالح المنظومة"، مؤكدا أن "مساعي الوزارة بهذا الصدد كانت جيدة وهنالك تفاوض مع الجانب القطري وسيتم توريد الغاز بنسب محددة حال اتفاق الطرفين".

وأصدر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في وقت سابق من اليوم، توجيهين جديدين بشأن ملف الكهرباء.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء، إن "الكاظمي ترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للطاقة، بحضور المكلف بإدارة وزارة الكهرباء والكادر المتقدم بالوزارة، واستمع الى شرح مفصل لواقع الطاقة الكهربائية خلال الأشهر المقبلة في مجالات الإنتاج والنقل والتوزيع، وكذلك صيانة المحطات الكهربائية".

وشهد الاجتماع وفقاً للبيان مناقشة الوضع الحالي للكهرباء، والاستعدادات الجارية لتوفير الطاقة الكهربائية، والإجراءات الاستباقية الكفيلة بمعالجة الإشكالات والعقبات التي قد تعرقل زيادة الإنتاج وتتسبب بأزمة محتملة في الصيف.

وأشار إلى وجود اجتماعات دورية مع الجانب الإيراني لحسم ملف الغاز بعد تسديد الأموال"، مبينا أن "إطلاقات الغاز الإيراني تصل إلى المنطقة الوسطى فقط وبحجم 133 مليون متر مكعب يوميًا ولا تسد الحاجة خلال فترة الذروة".

وشدد على ضرورة التزام الطرفين العراقي والإيراني ببنود العقد الموقع لاسيما بعد قرار مجلس الوزراء بتسديد مستحقات الغاز كاملة عبر صندوق الاعتماد في المصرف العراقي للتجارة (TBI)".

وتطرق الاجتماع إلى آليات التواصل مع الجانب الإيراني فيما يخص توفير الغاز الإيراني، وفي هذا الصدد وجه الكاظمي بتكليف فريق عمل من وزارة الكهرباء للسفر إلى جمهورية إيران الإسلامية، لحل الإشكالات المتعلقة مع الجانب الإيراني فيما يخص تجهيز العراق بالغاز.

ووجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة اتخاذ الخطوات العملية بتذليل كل العقبات التي تواجه عمليات الإنتاج والنقل والتوزيع والصيانة، بهدف ضمان زيادة ساعات تجهيز المواطنين بالتيار الكهربائي خلال فصل الصيف.

وشهد الاجتماع وفقاً للبيان تقديم عرض عن خطط حماية أبراج الطاقة الكهربائية، وما تتعرض له من عمليات تخريب وسرقة، فضلاً عن مناقشة موقف سير الأعمال في تأهيل خط بغداد/ بيجي- 400 كي في، ومتابعة المتبقي من الأعمال اللازمة لاستكمال تشغيله.

أهم الأخبار