بعد حصد ملايين المشاهدات بأمريكا.. تركي الفيصل يعلق على مقطع "السخرية من بايدن"

بعد حصد ملايين المشاهدات بأمريكا.. تركي الفيصل يعلق على مقطع "السخرية من بايدن"
أمل شعبان

تصدرت حلقة الفنان السعودي خالد الفراج التي قام من خلالها بتقليد الرئيس الأميركي جو بايدن ضمن المسلسل الساخر "ستوديو 22" الترند في الولايات المتحدة الأميركية محققة ملايين المشاهدات بعد أقل من 24 ساعة على نشرها.

وتقمص الفنان السعودي خالد الفراج شخصية الرئيس الأميركي جو بايدن ورافق "السكتش" شخصية نائبه كامالا هاريس.

وتحدث خالد الفراج باللغة الإنكليزية عن الأزمة الروسية الأوكرانية لكنه وقع في أخطاء عديدة مثل ذكر اسم اسبانيا بدلا من روسيا "كإشارة إلى الخرف"، ويغلبه النعاس تارة أخرى بينما تقوم كمالا بالتصحيح وتدارك المواقف المستمدة من أخطار حقيقة شهيرة لرئيسها.

وفي النص الساخر دفعت هاريس يدها نحو بادين لإيقاظه ليقول لها:"أشكرك أيتها السيدة الأولى ثم يغفو مجدداً لتسحبه هاريس خارج المنصة ثائلة:"شكرا لكم جميعاً صفقوا لرئيسكم".

الأمير السعودي تركي الفيصل يعلق

قام الأمير السعودي تركي الفيصل رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، معلقا على مقطع الفيديو الساخر من الرئيس الأمريكي جو بايدن، قائلا إنه "مستمتع بالضجيج".

وأثار تعليق الأمير تركي الفيصل، تفاعلا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن مقطع الفيديو الذي قلد فيه الممثل خالد الفراج في برنامج "ستيديو22"، الساخر الرئيس بايدن، وأظهره وهو ينسى وينام أثناء خطاباته

وقال: "في حين أن العديد من التحديات تواجهنا في حقبة ما بعد كورونا، فأنا مستمتع بالضجيج في وسائل الإعلام الأمريكية حول عمل كوميدي تلفزيوني سعودي عن الرئيس جو بايدن.

في حين أبدى المعلقون والنقاد استياءهم، قائلين إنه كان مهينًا، لأنه أظهر أن المملكة لم تكن صديقة للولايات المتحدة، وأن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان كان يرد على بايدن لرفض الرئيس مقابلته وكشف وكالة المخابرات المركزية لوثيقة عن مقتل خاشقجي، وأنه كان إهانة للشعب الأمريكي، وما إلى ذلك حقا رد فعل مدهش".

أمثلة سابقة

وعرض الأمير تركي أمثلة سابقة من سخرية أمريكية طالت مسؤولين سعوديين، قائلا: "أتذكر حلقة من مسلسل تلفزيوني أمريكي شهير قبل بضع سنوات، حيث قامت وزيرة خارجية أمريكية بضرب وزير الخارجية السعودي المفترض لقبول موقفها من التعدي السعودي على حقوق الإنسان، كان ’الوزير السعودي‘ مجرد صورة كاريكاتورية، مثل جميع أفلام هوليوود منذ عشرينيات القرن الماضي وحتى اليوم.

الإشارات المهينة للسعودية

وأشار تركي الفيصل إلى أن الاعتداء على السعودية عبر الإعلام الأمريكي، طال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث تابع الفيصل يقول: "كانت التعليقات الأمريكية الأخيرة حول المملكة وولي عهدنا من قبل ما يسمون بالخبراء وحتى السياسيين سلبية بشكل متعمد، حيث شبه أحد هؤلاء النجوم ولي العهد بإيكاروس، الشخصية في الأساطير اليونانية التي لقيت حتفها بعد أن حلقت بالقرب من الشمس بأجنحة من الريش والشمع.

وتابع لو كان هذا ’الخبير‘ فقط قد ألقى نظرة نزيهة على ما قاله وفعله ولي العهد بالفعل، لما اختار مثل هذا القياس المضلل، وبالمثل، فإن مؤلفي مقال في مجلة أتلانتيك عن ولي العهد أساءوا تفسير ما قاله. لحسن الحظ، أدى نشر النص الكامل للمقابلة إلى تصحيح الأمور".

ملايين المشاهدات بأمريكا

وحصد المقطع ملايين المشاهدات في أمريكا نفسها، بعدما نجح الممثل خالد الفراج بطريقة كوميدية في تقليد الرئيس جو بايدن.

صحف أمريكية تعلق على الفيديو الساخر

بعض الأميركيين جاءت تعليقاتهم كالتالي:"بالرغم من التقليد المسييء للرئيس ولأميركا إلا أننا أعدنا تشغيله عدة مرات وضحكنا من قلوبنا".

الصحافية الأميركية بريجيت غابرييل وشاركت بدورها مقطع الفيديو عبر صفحتها الخاصة وعلقت:"العالم يضحك علينا".

أما صيحفة The Daily Caller الأميركية فكتبت:""الأمر أكثر تسلية من برنامج SNL الكوميدي".

وعلقت صحيفة "نيويورك بوست"، على المقطع إن "لبايدن تاريخ من الزلات اللفظية والتحريفات التي جعلته يخطئ في تذكر أسماء الأشخاص - مما دفع المراقبين إلى التشكيك في حدة عقله".

وتشير في السياق السياسي إلى أن "المسرحية الهزلية التي تبثها شبكة التلفزيون السعودية ربما علامة على وجهة نظر الرياض الباردة تجاه إدارة بايدن.. فالعلاقات بين الولايات المتحدة والمملكة في أدنى مستوياتها".

و تسوق على ذلك دليلا على أن السعودية وحلفاءها في المنطقة، رفضوا مؤخرا مناشدات بايدن لزيادة إنتاج النفط، مع ارتفاع أسعار الطاقة في أعقاب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

أهم الأخبار