عاجل.. الامارات تستدعي السفير الاسرائيلي للاحتجاج على اقتحام الأقصى

عاجل.. الامارات تستدعي السفير الاسرائيلي للاحتجاج على اقتحام الأقصى
سمر اللبودي

قامت ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، باستدعاء أمير حايك سفير دولة إسرائيل لدى الدولة، وذلك لاعلانه باحتجاج الدولة واستنكارها الشديدين لتلك الأحداث التي تشهدها القدس والمسجد الأقصى، من اعتداءات بحق المدنيين واقتحامات للأماكن المقدسة، والتي أسفرت عن إصابة عدد من المدنيين.

وشددت الوزيرة على ضرورة الوقف الفوري لهذه الممارسات مطالبة بتوفير الحماية الكاملة للمصلين واحترام السلطات الإسرائيلية حق الفلسطينيين في ممارسة شعائرهم الدينية وكذلك وقف أية ممارسات تمثل انتهاك لحرمة المسجد الأقصى، موضحة قلقها من تصاعد حدة التوتر الذي يهدد الاستقرار والأمن في المنطقة.

كما دعت الهاشمي الى ضرورة احترام دور المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة في رعاية المقدسات والأوقاف وفق مايقتضيه القانون الدولي والوضع التاريخي القائم وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.

ودعت الوزيرة إلى ضرورة توفير بيئة مناسبة تسمح بالعودة إلى مفاوضات جدية من شأنها تحقيق سلام عادل وشامل، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.

يذكر ان قوات الاحتلال الاسرائيلي كانت قد واصلت اليوم الثلاثاء اقتحامها للمسجد الأقصى لتأمين اقتحام المستوطنين المتطرفين في عيد «الفصح» اليهودي كما قامت بالاعتداء على النساء، فضلا عن اعتقال أحد المصلين وفرضت حصاراً على المصلى القبلي.

أهم الأخبار