سياسي ليبي لـ خليجيون: دور القاهرة في استقرار ليبيا دورا إيجابيًا

سياسي ليبي لـ خليجيون: دور القاهرة في استقرار ليبيا دورا إيجابيًا
منار أحمد

ختمت أمس الاثنين، لجنة المسار الدستوري الليبي المؤلفة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبي، اجتماعاتها، في القاهرة برعاية الأمم المتحدة، واستضافة وصفتها اللجنة بـ«الكريمة» من الحكومة المصرية.

وكانت قد ثمنت المستشارة الأممية إلى ليبيا ستيفاني ويليامز، أمس، دعم القاهرة لمسار المفاوضات الليبية، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، في بيان ختام أعمال لجنة المسار الدستوري الليبي بالقاهرة، مشيدة بهذه المشاورات واصفة أنها جرت في أجواء توافقية.

دائماً إيجابي

وقال الباحث السياسي الليبي فراس الغيثي، اليوم الثلاثاء، إن الدور المصري في مساعي استقرار ليبيا وتوحيد الصفوف، دوراً جاداً ومرحب بيه، كمل يضل وسيستمر دائماً دوراً إيجابيا، مضيفاً إلي انه مرحب بأي لقاء على ارضه ويشارك فيه بحيادية وبالدبلوماسية المصرية المعروفة.

وتابع الغيثي في تصريحات خاصة لـ خليجيون، أن الاجتماعات الليبية التي حصلت مؤخرا في القاهرة هي محاولة من ويليامز ستيفاني المستشارة الأممية للقفز أو الالتفاف علي التقارب الليبي الليبي الذي حدث عبر تشكيل حكومة موحده تتفق عليها أغلب القوي المتحكمة في المشهد الليبي، الذي تم بعد تشكيل هذه الحكومة الليببية.

وتابع، شعر المجتمع الدولي متمثلا في بعثته الاممية بتناقص دوره في هذا التقارب مما جعل ستيفاني تخرج لنا بمبادرات لا داعي لها ولا فائدة منها.

جلسة مجلس الأمن الدولي

وفي السياق ذاته، كانت قد أعلن مجلس الأمن الدولي، عن استعداده لمناقشة جلسة جديدة، لمناقشة تطورات الأزمة الليبية.

ووفق صفحة «الشؤون السياسية وبناء السلام» التابعة للأمم المتحدة، مساء الأحد، يستمع مجلس الأمن الدولي لإحاطة المستشارة الأممية، ستيفاني ويليامز، حول اجتماعات القاهرة وما وصلت إليه المناقشات بين وفدي البرلمان وما يعرف بـ«الأعلى للدولة».

كما أشار جدول عمل مجلس الأمن الدولي على صفحته الرسمية إلى انعقاد جلسة في الثلاثين من أبريل الجاري، ويصادف تاريخ انتهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بغرض نقاش التمديد لفترة جديدة للبعثة والتصويت عليه.

أهم الأخبار