أبو الفضل الإسناوي لـ خليجيون: مسلسل «بطلوع الروح» يكشف خبايا المعاملات داخل «داعش»

أبو الفضل الإسناوي لـ خليجيون: مسلسل «بطلوع الروح» يكشف خبايا المعاملات داخل «داعش»
البوستر الدعائي لـ «بطلوع الروح»
منار احمد

في اليوم الخامس عشر من أيام شهر رمضان المبارك، كان المشاهد المصري والعربي على موعد مع عرض مسلسل «بـطلوع الروح» الذي يضم نخبة من أشهر الممثلين فالمصريين والوطن العربي.

ومنذ بداية حلقات المسلسل، ونحن نشاهد أحداثا مختلفة وعن قرب من عناصر التنظيم الإرهابي والداخل للتنظيم، في اطار ملحمة تاريخية أشبه بفيلم وثائقي عن الإرهاب.

وآثار مسلسل «بطلوع الروح» جدلا كبيرا، وتعرض فريق عمله لهجوم ضاري منذ طرح البرومو الخاص به، بعد أن ارتدت الفنانة إلهام شاهين الملابس التي تميز بها الدواعش أو التابعين لما كان يسمي بـ"تنظيم الدولة الإسلامية - داعش".

دلالات واضحة

قال دكتور أبو الفضل الإسناوي، أستاذ العلوم السياسية الدولية، والمستشار الاكاديمي في مؤسسة رع للدراسات الاستراتيجية، إن مسلسل بطلوع الروح يقدم دلالات واضحة ومختلفة لعناصر تنظيم داعش الإرهابي.

حيث يناقش التنظيم لأول مرة، العلاقات الداخلية ما بين عناصر التنظيم، ومدى إظهار الإتجار بالدين والعنف في الخلافة المزعومة التي تم الإعلان عنها أبو بكر البغدادي زعيم داعش منذ عام 2014 إلي 2017.

وأضاف الإسناوي في تصريحات خاصة لـ خليجيون، أن المسلسل يحمل عدة دلالات عن عناصر التنظيم، مشيراً إلي أنه مختلف عن باقي المسلسلات التي تسلط الضوء على التنظيمات الإرهابية والاعمال الإرهابية المخطط لها، انما مسلسل بطلوع الروح يكشف لنا العديد من الخبايا في التعامل داخل التنظيم، وكيفية إدارة القرار في الداخل التنظيمي.

إظهار مصطلحات الإرهاب

كما يحمل المسلسل بعض المفاهيم الهامة في فكرة التجنيد كمثال "عندما استخدام أحمد السعدني والملقب في المسلسل بأبو أسامة، للنجم محمد حاتم والملقب بأبو سيف المصري عدة أسئلة والتي من بينها تريد أن تصبح مجند مثل باقي المجندنين أو إنغماسي؟

حيث اشار أبو الفضل الإسناوي إلي أن المسلسل بدأ في تحديد المصطلحات التي تكشف العلاقات والتعامل داخل التنظيم، حيث يسلط الضوء على ذلك.

وأوضح دكتور العلوم السياسية الدولية، أن معنى انغماسي عند الإرهابيين هو مفهوم استخدمه التنظيم الإرهابي القاعدة ومن ثم انتقل إلي تنظيم داعش، ويعني انه أقوى الخلايا في التنظيم ويحمل العديد من المتفجرات والسلاح الشخصي.

كما يتطرق المسلسل من وجهة نظر الإسناوي خلال الحلقات المقبلة، عن فكرة وجود ما يعرف بمعسكر الأهوال في سوريا وخاصة عندما تنقل زوجة أكرم وهي منة شلبي الي المعسكر الرئيسي الي النساء، وأعمال العنف والكراهية داخل التنظيم النسائي.

كما سيسلط المسلسل الضوء على نساء داعش ولهذا هو مختلف فضلا عن كيفية التعاملات بين النساء في معسكر الأهوال بسوريا.

وكيفية تجنيد النساء والأطفال في التنظيم، فضلاً عن فكرة زواج نساء داعش، وكيفية التفاعلات الداخلية داخل المعسكر.

ارتدادات الفشل في انشاء الولاية بمصر

وأضاف الإسناوي يتطرق المسلسل أيضا الي فكرة تجنيد المهاجرين وانضمام العناصر المصرية الي التنظيم، فضلاً عن كيفية إدارة هؤلاء الجنود او عناصر الإرهاب في استقطاب عدد من العناصر المصريين.

بالإضافة إلي كيفية مخطط بإنشاء ولاية الي داعش في مصر اثناء عام 2017، وهو ما أدى الي العودة لتسليط الضوء على العمليات الإرهابية في ذلك الوقت داخل مصر، مثل العمليات الإرهابية في سيناء فضلاً عن تفجيرات الكنائس في ذلك الوقت.

حيث كان يري التنظيم ان مصر معقل رئيسي للعناصر الإرهابية، كما يشير المسلسل منذ الحلقة الأولى الي الدعم التركي للإرهاب وعلاقة التنظيم بداعش.

مزيد من النجاح

وكانت قد أكدت النجمة المصرية إلهام شاهين أن مسلسل «بطلوع الروح»، حقق ردود أفعال قوية جدا بعد أولى عرض حلقاته أمس، على قناة ام بي سي مصر، ومنصة شاهد.

وتوقعت في تصريحات خاصة لموقع «خليجيون» مزيد من النجاح خلال الفترة المقبلة، خاصة أن صدى الحلقة الأولى رائع وكل الأشخاص سواء كان الكاتب أو المخرج أو التصوير أو الإضاءة أو الموسيقى أو المونتاج والممثلين قاموا بعمل شيء بديع، وسيمفونية متكاملة.

ووجهت إلهام شاهين الشكر للمخرجة كاملة أبو ذكرى، وللمونتاج صادق الصباح، مؤكدة أن حماسهم للفكرة رغم صعوبتها وأهميتها كانت سبب فأن العمل يخرج على هذا النحو.

ولفتت إلى أن فريق العمل بذل مجهود كبير من كل قلبه وقدم أجمل ما عندهم، قائلة «كل حلقة سوف تصبح أقوى من التي تسبقها، وكل يوم يوجد مفاجآت رهيبه في الأحداث، وهذا المسلسل سيصبح من علامات الدراما العربية".

وأظهر البرومو وحشية التنظيم، حيث تدور أحداثه حول أب مصري ينضم لداعش ويقوم بخطف ابنه الوحيد لإجبار زوجته الانضمام له والسفر معه حيث يعيش التنظيم بسوريا.

المسلسل تأليف محمد هشام عبية، وإخراج كاملة أبو ذكري، و بطولة منة شلبي، إلهام شاهين، محمد حاتم، أحمد السعدني، عادل كرم، ديامان أبو عبود، والعديد من الفنانين من الدول العربية وروسيا وأوكرانيا.

أهم الأخبار