وزير المالية العراقى يؤكد أهمية قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائى

وزير المالية العراقى يؤكد أهمية قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائى
أمل شعبان

كشف وزير المالية العراقي، علي عبد الأمير علاوي، عن أهمية مشروع قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي الذي تم تقديمه إلى مجلس النواب لاقراره، خاصة وأنه يأتي في ظل ارتفاع أسعار السلع العالمية، مما ترك تأثيراً على الطبقات الفقيرة.

وأكد "علاوي" - في كلمة له على هامش اجتماعات فصل الربيع للبنك وصندوق النقد الدوليين في واشنطن، اليوم الجمعة، نقلتها وكالة الأنباء العراقية "واع" - إن "مشروع قانون الدعم الطارئ تم اعداده لأهداف محددة، في ظل ارتفاع أسعار السلع العالمية، حيث يسعى إلى تقدير المكاسب من ارتفاع النفط وتوزيعها وفقاً للحاجة أما من خلال التحويل النقدي أو سلة الطعام".

وأوضح أن العراق يتسلم الأموال من عوائد تصدير النفط بعد ثلاثة أشهر من انطلاق شحنات التصدير، لافتا إلى أن "المكاسب من ارتفاع أسعار النفط بلغت نحو 25 مليار دولار وذلك بعد 6 أشهر من الآن، وهو ما خطط له في قانون التمويل الطارئ".

وأضاف: أن الحكومة الاتحادية في بغداد لم تستقبل أي مدفوعات من إقليم كردستان، على الرغم من أنه ملزم بدفع عائدات صادرات النفط والجمارك والرسوم والضرائب الأخرى المرتبطة بالإقليم وخاصة الجمارك.. مشيرا إلى أن الحكومة الاتحادية قدمت مبالغ إضافية إلى إقليم كردستان بسبب عدم قدرتها العام الماضي على توفير نفقات رواتب موظفي الخدمة المدنية، مشددًا على مواصلة ذلك حتى تتم تسوية الحسابات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية.

من جانبه دعا وزير الخارجية العراقى فؤاد حسين، دول الجوار إلى وقف الأعمال العسكرية التي تؤثر على طبيعة العلاقات الثنائية الودية.

جاء خلال لقاء الوزير العراقى مع السفير فيليب فاندين بولك سفير مملكة بلجيكا المعتمد لدى جمهورية العراق والمقيم في عمان، حيث تناول اللقاء بحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية، وأهمية تعزيزها تكريسا آفاق التعاون المستقبليّة.

.

أهم الأخبار