"بعد فوزه بولاية رئاسية ثانية".. ماكرون يستقبل التهنئة من قادة وزعماء العالم

"بعد فوزه بولاية رئاسية ثانية".. ماكرون يستقبل التهنئة من قادة وزعماء العالم
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
سمر اللبودي

ردودو فعل واسعة اثارها الاعلان عن فوز الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بولاية رئاسية ثانية في فرنسا امام مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان بعد حصوله على نسبة 58، 5% مقابل 41، 5 حصدتها لوبان

حيث سارعت العديد من الدول والمنظمات بتقديم التهنئة للرئيس الفرنسي، معربة عن ترحيبها بتولي ماكرون رئاسة فرنسا لفترة رئاسية جديدة متمنية مزيد من العلاقات والتعاون مع الجانب الفرنسي.

الاتحاد الأوروبي:

في اول رد فعل للاتحاد بعد فوز ماكرون، حرص قادته على تقديم التهنئة للرئيس الفرنسي، حيث قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن أوروبا يمكنها "الاعتماد على فرنسا لخمسة أعوام إضافية".

وغرد ميشال عبر تويتر قائلا: "في هذه المرحلة المضطربة، نحتاج إلى أوروبا صلبة وإلى فرنسا ملتزمة تماما من أجل اتحاد أوروبي أكثر سيادة وأكثر استراتيجية".

فيما أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ارتياحها من امكانية مواصلة تعاوننا الممتاز. معا، سنمضي قدما بفرنسا وأوروبا".

بينما غردت رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين بأنها "مرتاحة" إلى "مواصلة التعاون الممتاز" مع فرنسا بعد إعادة انتخاب ماكرون.

إيطاليا

من جانبه أكد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي أن فوز إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية هو "خبر رائع لكل أوروبا". وذكر دراغي في بيان رسمي أن "انتصار إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية هو خبر رائع لكل أوروبا".

ألمانيا

كما حرص المستشار الألماني أولاف شولتز على تهنئة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على فوزه في الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن من قاموا بالتصويت له قدموا رسالة "إشارة قوية لصالح أوروبا".

وكتب على تويتر بالفرنسية "تهانينا"، وتابع بالألمانية قائلا "تهانينا، عزيزي الرئيس إيمانويل ماكرون. لقد أرسل ناخبوك اليوم إشارة قوية لصالح أوروبا. يسعدني أننا سنواصل تعاوننا الجيد!"

بريطانيا

من جانبه وجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون التهنئة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لفرنسا، معربا عن"سروره بمواصلة العمل" معه، ومؤكدا أن فرنسا هي أحد حلفاء المملكة المتحدة "الأكثر قربا".

كما سارعت الدول العربية بتقديم التهنئة للرئيس الفرنسي معربة عن تطلعها للعمل معا، والتعاون المثمر في كافة المجالات.

الامارات:

قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتقديم التهنئةللرئيس إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه رئيساً لفرنسا لولاية ثانية.

وأوضح محمد بن زايد، في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر: "خالص التهاني إلى صديقي إيمانويل ماكرون بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لفرنسا، وأصدق الأمنيات من دولة الإمارات لفرنسا وشعبها الصديق بدوام التقدم والازدهار".

مصر:

تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي كذلك بالتهنئة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عقب فوزه بالانتخابات الرئاسية لفترة رئاسية جديدة، متمنيًا له استكمال مسيرته وقيادة بلاده إلى مزيد من التقدم والازدهار.

وقال السيسي، عبر حسابه على «تويتر»، أن «العلاقات المصرية الفرنسية كانت ومازالت علاقات تاريخية وثيقة ومتنامية، ونتطلع إلى مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك».

البحرين:

كما قدم الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية الصديقة، وذلك بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية لولاية رئاسية ثانية.

حيث أعرب الأمير في البرقية عن خالص التهاني، متمنياً للرئيس الفرنسي كل التوفيق والنجاح في القيام بمهام عمله الرئاسي لتحقيق طموحات وتطلعات الشعب الفرنسي الصديق في تحقيق المزيد من التقدم والتطور والنماء.

فلسطين:

كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن من بين المهنئين للرئيس الفرنسي حيث قال في برقية لـ"ماكرون": باسمي وباسم دولة وشعب فلسطين نهنئ فخامتكم بإعادة انتخابكم رئيساً للجمهورية الفرنسية، ونتمنى لكم التوفيق بقيادة بلدكم والحفاظ على مبادئ فرنسا الراسخة.

أهم الأخبار