عاجل.. المفوضية الأوروبية تعلن إدراج الكويت بين الدول المعفى رعاياها من تأشيرة الشنغن

سمر اللبودي

كشفت المفوضية الأوروبية عن إدراج إسم دولة الكويت ضمن قائمة الدول التي سيتم اعفاء رعاياها من تأشيرة الشنغن.

وقد أعربت بعثة الكويت لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل عن ترحيبها بقرار إعلان المفوضية الأوروبية إدراج إسم دولة الكويت بين قائمة الدول التي من المقرر اعفاء رعاياها من تأشيرة الشنغن، وبدء عدة مفاوضات نهائية رسمية بين دولة الكويت والاتحاد الأوروبي بهدف إعفاء مواطني دولة الكويت من تأشيرة الشنغن، مؤكدةً أن هذا الإعلان يبرز العلاقات المتميزة والمتينة التي تربط الجانبين وعلى كافة الأصعدة.

وأكدت البعثة في بيان صحفي، أن هذا القرار الأوروبي يأتي عقب جهود كبيرة قامت بها وزارة الخارجية الكويتية على مدى السنوات الماضية من أجل تحقيق هذا الهدف وبالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية الأخرى في الكويت.

كما كررت البعثة التأكيد على أن السعي لإعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الشنغن يأتي من حرص الكويت على ضمان تسهيل سفر المواطنين الكويتيين إلى كافة أنحاء العالم، وخاصة دول منطقة الشنغن.

وختمت البعثة بيانها مرحبة بهذا الإعلان، مؤكدة أن دخوله حيز النفاذ يحتاج وقتاً للانتهاء من بعض الإجراءات، ولذلك فإنه من الضروري حصول المواطنين الراغبين بالسفر إلى منطقة الشنغن على التأشيرة المطلوبة وذلك حتى الانتهاء من تلك الإجراءات وإعلان وزارة الخارجية بذلك.

من جانبه أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى الكويت وقطر د.كريستيان تيودوران أن المفوضية الاوروبية تقدمت باقتراح اليوم لإعفاء مواطني الكويت وقطر من متطلبات الاتحاد الأوروبي للتأشيرة قصيرة الأجل.

وأوضح في تغريدة له على تويتر: «أن البرلمان الأوروبي ومجلس اوروبا سيقومان بمراجعة الاقتراح وإصدار قرارهما في هذا الشأن بعدما اثبتت الكويت وقطر بأنهما شريكان رئيسيان».

يذكر أن سفير الكويت لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) جاسم البديوي كان قد أكد عبر حسابه في تويتر: «نقدم اليوم مقترح السماح للمواطنين القطريين والكويتيين بالسفر إلى الاتحاد الأوروبي للإقامة لمدة قصيرة بدون تأشيرة».

وأشار إلى أن ذلك «يأتي نتيجة لنجاح كلتا الحكومتين في تحقيق إصلاحات واسعة كما يعكس قوة وعمق العلاقات التي تربط الاتحاد الأوروبي بكلا الدولتين».

أهم الأخبار