سفير الاتحاد الأوروبي: الكويتيون والقطريون لا يزالون بحاجة إلى طلب تأشيرة للسفر إلى منطقة الشنغن

سفير الاتحاد الأوروبي: الكويتيون والقطريون لا يزالون بحاجة إلى طلب تأشيرة للسفر إلى منطقة الشنغن
سمر اللبودي

حرص سفير الاتحاد الأوروبي لدى الكويت وقطر د.كريستيان تودور على تقديم التهنئة للكويت وقطر بعد إدراج أسمائهما ضمن قائمة الإعفاء من تأشيرة الشينغن، مؤكدا أن ذلك يعد إنجاز مهم وكبير بعدما أثبت البلدان أنهما شريكان رئيسيان للاتحاد الأوروبي.

وأوضح تودور في تصريح له «لقد تم رصد بعض المعلومات المضللة المنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تشير الى أن المواطنين الكويتيين والقطريين لم يعودوا يحتاجون لتأشيرة للسفر الى منطقة الشنغن». وذلك قبل أيام من الإعلان الرسمي للإدراج من المفوضية الأوروبية

وأكد «من الضروري أن ندرك أنه بينما المقترح يعتبر إقراراً مهماً بشراكتنا القوية مع الكويت وقطر، إلا أنه مع ذلك يُعد الخطوة الأولى في اطار عملية تشريعية متعددة المراحل ستؤدي في النهاية إلى اتفاقية للسفر بدون تأشيرة، ولكن حتى نصل إلى هذا الإنجاز النهائي، ما يزال الكويتيون والقطريون بحاجة إلى التقدم بطلب تأشيرة للسفر إلى منطقة الشنغن».

وأوضح «إنه على لبرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي دراسة المقترح واتخاذ قرار بشأن السماح بالسفر للاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة، مشيرا إلى أن البرلمان سيقوم بالتصويت بأغلبية بسيطة، وبعد أن يتبنى البرلمان موقفه، قد يقرر المجلس قبول موقف البرلمان، وفي هذه الحالة يتم تبني المقترح أو قد يتبنى موقفاً مختلفاً، ويخاطب البرلمان بشأنه في قراءة ثانية».

وتابع: أنه في حال تبنى البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي المقترح، فإن المفوضية الأوروبية ستبدأ التفاوض على اتفاقية الإعفاء من التأشيرة مع الكويت وقطر على التوالي بهدف ضمان المعاملة بالمثل بشكل كامل فيما يتعلق بالتأشيرات لمواطني الاتحاد الأوروبي.

ولفت إلى أنه سيبدأ السفر بدون تأشيرة للاتحاد الأوروبي لمواطني الكويت وقطر عند بدء سريان اتفاقية الإعفاء من التأشيرة، ولكن نظرأً لتعقيدات الإجراءات التشريعية للاتحاد الأوروبي، فإن من الصعب تحديد المدة التي ستستغرقها العملية.

وذكر تودور، أنه وفق اقتراح المفوضية الأوروبية برفع متطلبات التأشيرة لمواطني الكويت وقطر، فإن الكويتيين والقطريين الذين يحملون جوازات سفر بالسمات البيولوجية (البيومترية) لن يكونوا بحاجة إلى التأشيرة عند السفر إلى الاتحاد الأوروبي في زيارات قصيرة تجارية أو سياحية أو عائلية لا تتجاوز 90 يوماً، خلال فترة 180 يوماً.

واختتم تودور حديثه، بأن الكويت وقطر لا تمثلان أي خطر يذكر فيما يتعلق بالهجرة، كما أنهما يعززان التعاون مع الاتحاد الأوروبي في القضايا الأمنية، ويصدران جوازات سفر بالسمات البيولوجية (البيومترية)، وهو شرط مسبق للسفر بدون تأشيرة للاتحاد الأوروبي، مشددا على أن الدولتين قامتا بإصلاحات فيما يتعلق بحقوق الإنسان في البلدين، كما أنهما شريكان تجاريان مهمان للاتحاد الأوروبي وخاصة في مجال الطاقة.

أهم الأخبار