الصفدي يبحث مع غوتيريش جهود إنهاء التوتر في المسجد الأقصى

الصفدي يبحث مع غوتيريش جهود إنهاء التوتر في المسجد الأقصى
سمر اللبودي

حرص وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الجمعة، على التواصل هاتفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وذلك لاستعراض الجهود المبذولة في سبيل إنهاء التوتر واستعادة الهدوء في المسجد الأقصى في القدس.

وأكد الصفدي على "ضرورة احترام إسرائيل الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم القدسي الشريف وإلتوقف عن فرض القيود المفروضة على المصلين وإدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية، سبيلا لإنهاء التوتر واستعادة التهدئة".

وأوضح الصفدي أن "منت إسرائيل دخول غير المسلمين إلى الحرم القدسي الشريف خلال الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك يمثل خطوة على الطريق الصحيح ستساهم في تعزيز جهود التهدئة".

وأشار إلى "ضرورة العمل الفوري والفاعل في سبيل توفير أفق سياسي حقيقي يعيد الأمل والثقة بجدوى العملية السلمية ويحقق تقدماً نحو تحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين".

من جانبه، حرص غوتيريش الصفدي على الاطلاع على الجهود والاتصالات التي يقوم بها بهدف وقف التصعيد واستعادة التهدئة الشاملة بالأقصى.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على "ضرورة تكثيف الجهود وتكاتفها للحفاظ على التهدئة خاصة في هذه الأيام، وعلى ضرورة احترام الوضع التاريخي، ووقف الأعمال الاستفزازية".

أهم الأخبار