سياسي إماراتي لـ خليجيون: الإمارات تتبنى رؤية شاملة للأوضاع في اليمن

سياسي إماراتي لـ خليجيون: الإمارات تتبنى رؤية شاملة للأوضاع في اليمن
منار احمد

كان قد وصل رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، ونواب رئيس المجلس، اليوم الجمعة، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

ويجري العليمي مباحثات رسمية مع القيادة الإماراتية تتعلق بتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والعسكرية.

وعلى هذا المنوال، قال المحلل السياسي الاماراتي يوسف الحداد، بخصوص زيارة رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، ومين الماضيين، اعتقد الي ان مجلس القيادة وصل الي يوم الجمعة الماضية وتستغرق الزيارة عدة أيام، مشيرا الي ان المباحثات رسمية مع قيادة دول الامارات ركزت على تطوير وتعزيز العلاقات اليمنية والاماراتية في كافة المجالات الامنية والسياسية والعسكرية والاقتصادية وكذلك اعادة الاعمار، كما داعمت حشد سياسي كبير وتنموي لليمن، وذلك لدعم التداعيات التي تخلالاتها الحرب اليمنية مع ميليشا الحوثي في السنوات الماضية.

كما أضاف الحداد في تصريحات خاصة لـ خليجيون، إلي أن دولة الامارات حريصة كل الحرص على لدعم مجلس القيادة الرئاسي اليمني والجميع يتمني لهذا المجلس دوام التوفيق، والاستقرار لليمن الشقيق.

ووتابع، رحبت دولة الامارات بقرار الرئيس اليمني عبد ربه منصور لدعم المجلس الرئاسي في اليمن، بهدف استكمال انتقال المرحلة الانتقالية وتفوضية لكامل الصلاحيات وفق الدستور، ولتنفيذه للمجلس الانتقالي حيث اكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي فب بيان لدعم المجلس الرئاسي اليمني والجهات المساندة له.، لتمكينه من ممارسة مهامه لانهاء الازمة اليمنيةوتحقيق الامن والاستقرار في البلاد.

فيما اكد الحداد إلي أن الامارات من الدول الداعمة لليمن في كافة المجالات لاسيما البعد الانساني، كما أن الإمارات تنطلق من حرصها الصادق على ضمان امن واستقرار اليمن فضلاً عن حرصها على تجاوز التحديات الصعبة الذي يواجهها وعلى المستويات كافة.

وأشار الحداد، انه منذ التاريخ الذي أطلقه التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن، تحديداً في ابريل عام 2015، أكدت الامارات وابدت استعادتها في حينها في دعم هذه العملية ومساندتها ولم تتوفق منذ ذلك التاريخ عن إطلاق المبادرات الانسانية والامنية لدعم اليمن والشعب اليمني، كما أن هذه المبادرات استهدفت في تخفيف معاناة الشعب اليمني، فضلاُ عن إقامة الكثير من المشروعات التنموية والخادمية التي ساهمت في وضع اليمن على طريق البناء والاعمار وكافة المجالات وينطلق الدعم الاماراتي من عدة مباديء يواصهلها الشيخ محمد بن زايد رئيس الدولة فهمو خير سند وداعم للاشقاء حول العالم وحريص على امن اليمن واستقراره.

كذلك انطلق دعم الامارات من خلال الالتزام الاخلاقي والتحرك لتخفيف معاناة الشعب اليمني والمدن اليمنية التي تعاني بشكل متدهور من الاوضاع والظروف المعيشية، مشيراً الي أن هذا العمل لايقل أهمية عن مشاركة القوات المسلحة لدولة الامارات منذ بداية الامر لمساندة الشرعية اليمنية بقيادة التحالف العربي للمملكة العربية السعودية، لفك الحصار واستهداف المدنيين وكان الامارات من اوائل الدول التي سارعت لتقديم الدعم الامن والاستقرار لليمن ضمن رؤية متكاملة تتحرك على مسرات متوازنة اقتصادية وانسانية واجتماعية وعسكرية.

كما أن الامارات تتبنى رؤية شاملة للاوضاع في اليمن والرؤية تنطلق من الترابط مابين ماهو انساني وماهو سياسي واجتماعي واقتصادي وعسكري وامني، حسبما افاد المحلل السياسي في تصريحاته.

بدوره، أشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى الدعم الإماراتي السياسي والعسكري والإنساني والإغاثي والتنموي المقدم لليمن خلال المرحلة الماضية، مؤكداً أن ذلك الدعم يجسد ما تتمتع به العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور ونماء.

وكان العليمي قد غادر مدينة جدة مساء اليوم، حيث استقبله العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في قصر السلام يوم الأربعاء.

وحضر اللقاء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

أهم الأخبار