الدفاع الأمريكية تعلن استمرار القصف الروسي لمدينة ماريوبول الأوكرانية

الدفاع الأمريكية تعلن استمرار القصف الروسي لمدينة ماريوبول الأوكرانية
وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية استمرار القصف الروسي لمدينة ماريوبول الأوكرانية، فيما أكد المدعي العام الأوكراني ارتفاع عدد ضحايا الهجمات الروسية منذ بدء العملية العسكرية إلى أكثر من 626. تل وجُرح أطفال، وحددت روسيا الأفراد المتورطين في تطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" جون كيربي أن القتال لم ينته في مدينة ماريوبول الأوكرانية، وأن الروس ما زالوا يقصفون المدينة عن طريق الجو.

وقال كيربي- في تصريح، أوردتها قناة (الحرة) الأمريكية، اليوم الثلاثاء: إن هناك إشارات على بعض التحركات الروسية بعيدًا عن مدينة ماريوبول باتجاه الشمال في محاولة لتطويق القوات الأوكرانية في إقليم دونباس شرقي البلاد.

وأشاد بمقاومة الأوكرانيين، قائلا إنهم "يقاتلون بفاعلية وشجاعة، مما منع روسيا من تحقيق تقدم في دونباس وفي الجنوب"، لافتًا إلى وصول إلى أغلب دفعة الـ 90 مدفعًا المضاد للدبابات من طراز "هاوتزر".

بدوره.. أكد مكتب المدعي العام الأوكراني، اليوم الثلاثاء، ارتفاع ضحايا الهجمات الروسية ضد الأطفال في أوكرانيا إلى أكثر من 626 قتيلا ومصابا، منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير الماضي.

وذكرت الخدمة الصحفية لمكتب المدعي العام- في بيان، على موقع "تلجرام"، أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية: "بحلول صباح 3 مايو 2022، يكون أكثر من 626 طفلا في أوكرانيا قد تضرروا نتيجة للعدوان المسلح الروسي.. وعلى وجه الخصوص قتل 220 طفلا وأصيب 406".

وأفادت بأن أكبر عدد من الضحايا من الأطفال سجل في منطقة دونيتسك 139 طفلا.

وأشارت إلى أن "هذه الأرقام ليست نهائية، إذ يجري العمل في مناطق القتال الفعلي في الأراضي المحتلة والمحررة مؤقتا"، وسط مواصلة القوات الروسية شن أعمال عدائية نشطة.. مؤكدة أن 1584 مؤسسة تعليمية تضررت جراء القصف الروسي، بينها 118 دٌمرت بالكامل.

على صعيد متصل.. قال رئيس لجنة التحقيقات الروسية ألكسندر باستريكين إن "تحليل الوثائق التي تم الحصول عليها، سمح بتحديد الأشخاص المرتبطين بالأنشطة البيولوجية العسكرية في أوكرانيا بدقة، بمن فيهم "ممثلو وزارة الدفاع الأمريكية وشركات تمويل أمريكية".

وأضاف باستريكين- في تصريح، أوردته قناة قناة "روسيا اليوم"، الثلاثاء- أن ضباط إنفاذ القانون الروس يتابعون القضية الجنائية المفتوحة في هذا الشأن.. مشيرا إلى أن لجنة التحقيقات وجدت أنه منذ عام 2005، بلغ تمويل الولايات المتحدة للبرامج البيولوجية في أوكرانيا أكثر من 224 مليون دولار.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة قامت في إطار هذا المشروع بتحديث وإعادة تجهيز حوالي ثلاثين مؤسسة علمية تابعة لوزارتي الصحة والزراعة في أوكرانيا، بالإضافة إلى العديد من المرافق الصحية التابعة لقيادة القوات الطبية التابعة لوزارة الدفاع بأوكرانيا.

أهم الأخبار