ناقد فني سعودي لـ خليجيون: الدراما الوثائقية مثل مسلسل "العاصوف" تمنع تشوية المستقبل

ناقد فني سعودي لـ خليجيون: الدراما الوثائقية مثل مسلسل "العاصوف" تمنع تشوية المستقبل
منار احمد

قدم الموسم الرمضاني هذا العام ملحمة وطنية في بعض المسلسلات المعروضة للجمهور المصري والعربي، حيث أصبحت الدراما الوطنية أحد الطقوس اليومية الرمضانية في الوطن العربي الذين ارتبطوا بهذه النوعية من الدراما مجددا بعد غياب سنوات، حيث ان الدرما الوثائقية أمر مهم للتعريف الأجيال الصاعدة بالأحداث التاريخية المهمة والدليل لمنع أي تشوية مستقبلي.

وفي هذا السياق قال الناقد الفني السعودي أحمد العياد، إن وجود هذا النوع من الدراما التوثيقية التاريخية، وثيقة مهمة يُرجع لها، فهي تُثري ثقافة المواطن أو تفتح له مجالات أوسع للبحث أكثر عن المعلومة.

وأضاف العياد في تصريحات خاصة لـ خليجيون، أنه لا شك أن مسلسل العاصوف 3، أعمال فنية لها رؤية فنية لا تقدم بالضرورة صورة المجتمع بدقة، لكنها تتوافق مع الانفتاح في المملكة العربية السعودية، ومنحها إمكانية القيادة.

وتابع، فهي تقدم كوثيقة تاريخية يطرح قضايا عديدة جداً، خلال أجزاء ثلاثة، وألقى الضوء على حياة السعوديين سياسياً واجتماعياً، ونجح المسلسل في ذلك إلى حد كبير، حتى وإن كانت لنا ملاحظات على الأداء الدرامي للشخصيات، حيث البناء الدرامي وكذلك التمثيلي فيه الكثير من الضعف.

فيما أكد العياد إلي أن المسلسل قد حظى على أعلى المشاهدات في المملكة ودول الخليج بسبب الإنتاج الضخم للمسلسل، والاهتمام بالتفاصيل التوثيقية الحاضرة في حقبة مضت، لذا يحرض حتى غير السعوديين على مشاهدة المسلسل، لمعرفة ماضي المملكة وكيف وصلت لحاضرها الحالي من التغيرات العديدة ثقافية كانت أو اجتماعية.

كما أشار إلي أن «المسلسل ملحمي واجتماعي واقتصادي وسياسي وتاريخي، وهي المرة الأولى في السعودية التي يتم فيها تقديم التاريخ من خلال الثقافة والصورة والدراما».

ومنذ الجزء الأول الذي عُرض في عام 2018، استطاع مسلسل «العاصوف» أن يتصدر المشاهدات و«التريند»، ويشعل جدلاً واسعاً عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، لما اتسم به من جرأة في رسم صورة لتفاصيل حياة المجتمع السعودي في فترة السبعينات وما بعدها، وطرحه العديد من القضايا الجدلية، وزاد الجدل مع الجزء الثاني الذي عُرض في عام 2019، وانتهت أحداثه بحادث اقتحام جهيمان للحرم المكي عام 1979. أما الجزء الثالث الذي يُعرض في شهر رمضان، فيتناول في قالب اجتماعي كوميدي حقبة التسعينات، ويرصد أحداثاً سياسية واجتماعية واقتصادية مفصلية شهدتها تلك الفترة، مثل نشأة «الصحوة» في ثمانينات القرن الماضي، وظهور «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، وغزو الكويت وحرب الخليج وغيرها.

مسلسل «العاصوف 3» من بطولة الفنانين: ناصر القصبي، عبد الإله السناني، حبيب الحبيب، ريم عبد الله، ليلى السلمان، عبد العزيز سكيرين، ريماس منصور، وزارا البلوشي، وهو من إخراج المثنى صبح.

أهم الأخبار