بيان إماراتي يوناني مشترك.. تعزيز الشراكة ودعم جهود السلم

بيان إماراتي يوناني مشترك.. تعزيز الشراكة ودعم جهود السلم
سمر اللبودي

شددت دولة الإمارات وجمهورية اليونان على سعيهما إلى تعميق العلاقات بينهما وترسيخها وتوسيعها لتمتد الى العديد من المجالات في إطار شراكتهما الاستراتيجية.

كما أوضح الجانبان انه سيتم العمل على توحيد جهودهما في مواجهة كافة التحديات العالمية والإقليمية المشتركة واستكشاف فرص جديدة سعياً لتعزيز السلم والاستقرار والازدهار.

وقد كشف البلدان في بيان مشترك، اليوم الإثنين، عن التزامهما المشترك بدعم الجهود الهادفة إلى دعم أواصر السلم والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي وفقاً للقانون الدولي.

وأوضح الجانبان أن الحفاظ على الاستقرار والازدهار يعد حجر الزاوية في تحقيق السلم والأمن الإقليميين.

الإمارات واليونان.. زيارات ومباحثات تعزز "الشراكة الاستراتيجية"

جاء البيان المشترك بمناسبة الزيارة الرسمية التي توجه بها كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان إلى دولة الإمارات اليوم.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، في وقت سابق اليوم، قد حرص على استقبال كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان في أبوظبي.

كم أعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء اليوناني عن اشادته بالعلاقات الثنائية الراسخة التي تجمع بين البلدين الصديقين والشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تم التوصل إليها خلال شهر نوفمبر عام 2020 والتي أسهمت بشكل فاعل في تعزيز العلاقات الاستراتيجية الثنائية بين البلدين.

وتوجه ولي عهد أبوظبي بالتهنئة إلى رئيس الوزراء وشعب اليونان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 201 لاستقلال جمهورية اليونان في 25 من شهر مارس الماضي.

من جانبه توجه رئيس الوزراء اليوناني، بالتهنئة إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وشعب دولة الإمارات بعد النجاح البارز الذي حققته الدولة في استضافتها "إكسبو 2020 دبي" وباختيار دولة الإمارات لاستضافة أعمال الدورة الـ 28 لمؤتمر الأطراف "COP28" في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في العام 2023.

القضايا الإقليمية والسلم والاستقرار

وقد اوضح البلدان في البيان المشترك التزامهما الراسخ نحو تعميق شراكتهما الاستراتيجية بشأن السياسة الخارجية والقضايا الإقليمية والأمنية والدفاعية.

كما هنأ رئيس الوزراء اليوناني دولة الإمارات العربية المتحدة بانتخابها عضواً غير دائم في مجلس الأمن الدولي للفترة 2022-2023.

و استطرد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مؤكدا على دعم دولة الإمارات لترشيح اليونان لمقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي للفترة 2025-2026، وأكد البلدان حرصهما المشترك على العمل بشكل مشترك لتعزيز السلم والأمن الدوليين في كافة أرجاء العالم.

كما تناول الطرفان أهم الآثار الاستراتيجية بعيدة المدى للتعافي العالمي من جائحة " كوفيد ـ 19 ".

وفي السياق ذاته شدد الطرفان على أن الحفاظ على الاستقرار والازدهار يمثل حجر الزاوية في تحقيق السلم والأمن الإقليميين.

كما اتفق الجانبان على أن تقويض سيادة ووحدة أراضي أي من البلدين يساهم في زعزعة السلام والأمن الإقليمي.

وخلال اللقاء شدد رئيس الوزراء اليوناني على إدانته الشديدة للهجمات الإرهابية ضد دولة الإمارات، مؤكداً تضامن جمهورية اليونان ودعمها الكامل لدولة الإمارات في تصديها ومواجهتها لتلك الهجمات.

وأكد الجانبان على ثقتهما في القدرة المشتركة على مواجهة التحديات المستقبلية والمنبثقة من الشراكة المتينة والواسعة والتي من شأنها تعزيز الأمن المشترك والاستقرار، إلى جانب التنمية الاقتصادية والتعاون والتنسيق بين البلدين.

مجالات الدفاع والأمن

وقد عبر البلدان عن إدراكهما لأهمية التعاون الدفاعي الثنائي بين الجانبين والذي تم التاكيد عليه بموجب الاتفاقيات التي تسهل عمليات التعاون.

وشددا على رغبتهما في تعزيز علاقاتهما الدفاعية خاصةً في مجالات التدريب الفني والتمارين المشتركة، مرحبين بتوقيع مذكرة تفاهم في مجال التعاون الأمني، ومكافحة الجريمة المنظمة ومكافحة الإرهاب.

أهم الأخبار