وزير الطاقة السعودي: نفاد الطاقة الفائضة واقع وعلى العالم العمل بشكل مشترك

وزير الطاقة السعودي: نفاد الطاقة الفائضة واقع وعلى العالم العمل بشكل مشترك
سمر اللبودي

أكد وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان على بالغ قلقه بشأن نظام الطاقة الشامل، مطالبا بالتعاون لفي سبيل وضع حلول واقعية للتعامل مع الأوضاع الحالية والمتستقبلة.

وأضاف وزير الطاقة السعودي، في ندوة حوارية، أن العالم أصبح الان في حاجة إلى الانتباه لواقع قائم يقوم على نفاد قدرات إنتاج الطاقة الفائضة على جميع المستويات.

وأوضح: "أنه قلق جدًا بشأن نظام الطاقة الشامل الموجود اليوم، حيث كان يفضل التركيز على الرسائل الأهم، حيث أنه لابد للعالم العمل بشكل جماعي ومسؤول وبشكل شامل لإنقاذ الاقتصاد العالمي من أزمتين تتمثلان في: سلاسل التوريد وقضايا الخدمات بما في ذلك الطاقة.. هذان الموضوعان المهمان إلى جانب السياسة".

واستطرد قائلا: "لابد من إزالة الأقنعة والجلوس على الطاولة والسعي لتوفير طريقة واقعية للتعامل مع الوضع الحالي والمستقبلي.. من السهل جدًا العثور على شخص ما لإلقاء اللوم عليه ولكن من الصعب جدًا الاعتراف بأن الأشخاص اصبحوا في حاجة إلى إعادة النظر وإعادة التفكير والتعامل بمصداقية مع مواطنيهم حول ما يجب القيام به لإنقاذ الموقف".

وتساءل: "لماذا ينصب التركيز على أسعار النفط المرتفعة وليس على أسعار البنزين أو الديزل أو غيرهما؟".

وخلال تصريحات له أمس، ذكر الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن الفجوة بين أسعار النفط الخام وأسعار وقود الطائرات والديزل والبنزين، تقدر بنحو 60% في بعض الحالات، ويرجع ذلك إلى نقص طاقة التكرير.

جدير بالذكر أن المؤتمر العالمي للمرافق يقدم منصة استثنائية للجهات الفاعلة في قطاعي الطاقة والمياه على مستوى العالم، وذلك من أجل بحث التوجهات والتقنيات والابتكارات التي تؤثر على مستويات الطلب المستقبلية على إمدادات المياه ومصادر الطاقة عالمياً، وسط حضور دولي واسع من قادة وخبراء القطاع.

أهم الأخبار