هل ستنضم فنلندا والسويد لحلف الناتو وما الموقف الروسي

هل ستنضم فنلندا والسويد لحلف الناتو وما الموقف الروسي
مساعد وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو

في تصريح رسمي صدر اليوم السبت أوضحت القيادة الروسية أن إعلان كلا من فنلندا والسويد نيتهما في الانضمام لحلف شمال الأطلسي " الناتو" ستكون له عواقف وأن هذا الأعلان سيؤدي إلي" عسكرة الشمال الأوروبي".

حيث قال مساعد وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو اليوم السبت أن من حق روسيا أن تتخذ حسب قوله " التدابير الاحترازية الملائمة التي تضمن استمرار الردع" وذلك في حال وجود قوات وبني تحتية نووية قرب الحدود الروسية. مبيناً أن روسيا ليس لها أي نوايا عدوانية تجاه دولتي فنلندا والسويد وكذلك أن لا توجد أسباب "حقيقية" تدعو لإنضمام البلدين لحلف الناتو؟

وكرر جروشكو قول الكرملين في السابق إن رد موسكو على توسع حلف الناتو المحتمل سيعتمد على الكيفية التي سينقل بها الحلف عتادا عسكريا نحو روسيا والبنية التحتية التي ينشرها.

وطلب فنلندا عضوية حلف شمال الأطلسي " الناتو"والذي أعلنت عنه يوم الخميس والذي من المتوقع أن تتبعه السويد سوف يوسع رقعة الأرض الخاضعة للحماية النووية الأمريكية والدفاع المشترك وهو الأمر الذي يحاول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منعه.

وقال جروشكو أن:" انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو سيؤدي إلى عسكرة المنطقة.. فالانضمام هذا لا يلبي مصالح السويد وفنلندا، ولا مصالح الحفاظ على الأمن والاستقرار الأوروبي، ولا مصالح الاستقرار الإقليمي وأن عسكرة منطقة الشمال التي كانت حتى وقت قريب أكثر المناطق سلمية من الناحية العسكرية في أوروبا، حيث كان التركيز على التعاون وليس المنافسة في المجال العسكري. الآن ستتغير الصورة بشكل جذري"

وتسأل جروشكو عن السبب الحقيقي لطلب كل من السويد وفنلندا ألي حلف الناتو العسكري وتغيرهم من وضع محايد غير داعم لإنتشار الأسلحة النووية.

وحذر من أنه في حال نشر أسلحة نووية بالقرب من حدود روسيا "فسنرد بشكل مناسب".

أهم الأخبار