المفوضية الأوروبية تطالب بتمكين أوكرانيا من هزيمة روسيا

المفوضية الأوروبية تطالب بتمكين أوكرانيا من هزيمة روسيا

دعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم الثلاثاء المجتمع الدولي بأسره إلى مساعدة أوكرانيا في مواجهة صراع "من قرن آخر" وتمكين أوكرانيا من الفوز في تلك الحرب، وقالت فون دير لاين في كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي المتواصل من ال23 الى ال26 من مايو الجاري إن "هذه لحظة حاسمة لجميع الديمقراطيات" التي يجب أن تدعم فوز أوكرانيا في هذه الحرب وان يصبح "عدوان بوتين الذي لا يغتفر فشلا استراتيجيا".

وأضافت أن "الاتحاد الأوروبي يقدم الدعم الكامل لأوكرانيا بحزمة مساعدات تتجاوز 10 مليارات يورو في اكبر دعم تقدمه بروكسل الى دولة غير عضو" وأوضحت ان روسيا يمكنها العودة الى المجتمع الدولي إذا اتبع قادتها "طريق سيادة القانون والامتثال للقانون الدولي ولفتت فون دير لاين الى شراكات جديدة بين الاتحاد الأوروبي وكتل اقتصادية أخرى لتأمين الإمدادات الأوروبية من الطاقة مطالبة في الوقت ذاته بضرورة تنويع مصادر الطاقة بما في ذلك التحول الى الطاقات المتجددة.

وقالت إن تنوع مصادر الطاقة هو أفضل الطرق للخروج من فخ التبعية والابتزاز الروسي الذي أوقف توريد الطاقة إلى بولندا وبلغاريا وفنلندا.

وشرحت قيام الاتحاد الأوروبي بالفعل بالتعامل مع موردين جدد جديرين من الدول العربية وكندا والولايات المتحدة الامريكية تلك الأخيرة التي ستقوم بتسريع وتيرة نقل الغاز المسال الى أوروبا في الفترة المقبلة.

ورحبت بفكرة إنشاء منصة "إعمار أوكرانيا" التي اقترحتها كييف مؤكدة في الوقت ذاته انها تطالب بوحدة أوروبا والتغلب على العقبات التي قد تواجهها لأنها ستمثل اكبر إغاثة اقتصادية غير مسبوقة في التاريخ وسوف تساعد أوكرانيا للنهوض من آثار الحرب.

وحذرت المسؤولة الأوروبية من بوادر أزمة غذائية بسبب صعوبة نقل الحبوب من أوكرانيا و"مصادرة موسكو للمحاصيل في أوكرانيا مطالبة بالتعاون الدولي في وضع توزيع ثروة غذائية بديلة من أوكرانيا الى العالم وزيادة إنتاج الغذاء في أكثر من منطقة

أهم الأخبار