انتخاب مصر نائبا لرئيس الدورة الـ 32 لهيئة مكافحة الجراد الصحراوى

انتخاب مصر نائبا لرئيس الدورة الـ 32 لهيئة مكافحة الجراد الصحراوى
وكالات

انتخبت جمهورية مصر العربية نائباً لرئيس الدورة الثانية والثلاثين لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) من قبل اللجنة التنفيذية للدول الأعضاء في الهيئة..

كما انتخبت اللجنة، المملكة العربية السعودية رئيسًا للدورة الحالية للهيئة، وذلك خلال الاجتماع الـ36 للجنة التنفيذية للدول الأعضاء بالهيئة، والذى عقد ضمن أعمال الدورة الـ32، والتى بدأت فعالياتها اليوم بمحافظة جدة السعودية، وتستمر لمدة خمسة أيام.

حيث أوضحت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الاجتماع ناقش عددا من الموضوعات، أبرزها تفشى الجراد الصحراوى خلال الفترة (2019 - 2021)، وسبل تعزيز قدرات الدول لمواجهة تطورات الجراد والدروس المستفادة، وتحسين وتطوير عمليات المكافحة، والتغير المناخى ودوره فى زيادة وتيرة تفشى الجراد الصحراوى، والتقنيات الجديدة المزمع إدخالها فى عمليات مكافحة الجراد، بالإضافة إلى خطة عمل الهيئة خلال الفترة المقبلة من (2022 - 2025).

وثمن الأمين العام للهيئة مأمون العلوى الجهود التى استمرت لأكثر من عامين من المقاومة والمكافحة المكثفة لأسراب ومجاميع الجراد الصحراوى التى غزت الدول الأعضاء فى الهيئة، والتى شكلت تحديًا حقيقيًا لعمليات المسح والمكافحة، وأثمرت فى النهاية عن السيطرة على موجات أسراب الجراد المتتالية، موضحا أن المساحة التى تمت فيها أعمال المكافحة فاقت الـ6.5 مليون هكتار فى كافة الدول.

وبدوره، أكد مدير برنامج منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالمملكة أيمن عمر أن دول المنطقة، بما فيها دول القرن الإفريقى الكبير، وبمساعدة الفاو والهيئة ودعم المانحين، قامت بمجهودات كبيرة ومقدرة أسهمت كثيرًا فى درء آثار فورة الجراد، مشيرا إلى توصية المنظمة بأنه يجب على دول مناطق تكاثر الجراد العمل على إنشاء وتقوية وتعزيز دور المراكز الوطنية لمكافحة الجراد وضمان استقلالية هذه المراكز.

كما أكد استعداد الفاو للإسهامات الفاعلة فى تنفيذ ما يليها من توصيات وقرارات اجتماعات هذه الدورة، بما يخدم الدول الأعضاء ويعزّز قدرات الهيئة فى القيام بدورها المحورى المهم.

وبتزامنا مع الاجتماع، تم إقامة معرضٍ تضمن استعراض أحدث الأجهزة والتقنيات المستخدمة فى عمليات مكافحة الجراد الصحراوى، واطلع أعضاء الهيئة من خلال جولة فى أقسام المعرض على تفاصيل واستخدامات تلك الأجهزة وفعاليتها فى مكافحة الجراد والقضاء عليه.

وتشارك فى الدورة الحالية للجنة التنفيذية لهيئة مكافحة الجراد الصحراوى بالمنطقة الوسطى 16 دولة.

أهم الأخبار