بوركينا فاسو تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا وسط تصاعد التوترات

أعلنت حكومة بوركينا فاسو، اليوم، قطع العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا، في خطوة تعكس تعمّق القطيعة بين البلدين بعد سنوات من التوتر المرتبط بقضايا الأمن والسيادة.
وقال وزير الاتصالات جيلبير ويدراوجو، في تصريحات عبر التلفزيون الرسمي، إن الشروط الأساسية لإقامة علاقات قائمة على الاحترام المتبادل والثقة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية "لم تعد متوفرة"، مشيراً إلى أن القرار دخل حيز التنفيذ اعتباراً من 26 يونيو الجاري.
وأوضح الوزير أن الخطوة جاءت عقب مراجعة شاملة للعلاقات مع باريس، متهماً فرنسا بدعم "شبكات تخريبية" و"جماعات إرهابية"، دون تقديم تفاصيل إضافية.
وتأتي هذه التطورات في وقت تواجه فيه بوركينا فاسو تحديات أمنية كبيرة، حيث تكافح تمرداً مسلحاً أودى بحياة الآلاف وتسبب في نزوح ملايين الأشخاص خلال السنوات الماضية، في ظل امتداد الاضطرابات من دول الجوار، لا سيما مالي.
للمزيد تابع خليجيون نيوز على: فيسبوك | إكس | يوتيوب | إنستغرام | تيك توك







