التوقيت المناسب لممارسة التمارين الرياضية.. النساء نهارا والرجال ليلا

التوقيت المناسب لممارسة التمارين الرياضية.. النساء نهارا والرجال ليلا
ناهد علي

ما هو التوقيت المناسب لممارسة الرياضة لحرق الدهون والحصول قوام ممشوق ورياضي وخالي من الترهلات، وهل يستوى الرجال والنساء في توقيت التمارين، أم هناك اختلافات بين الجنسين تجعل لكل منهما توقيت مناسب للرياضة، أسئلة تدور دائما في ذهن الراغبين والراغبات في البدء في تمارين رياضية بهدف حرق الدهون.

الإجابة جاءت من صحيف "ديلي ميل" البريطانية إذ نشرت دراسة حديثة ترى أنه من الأفضلللنساء ممارسة التمارين الرياضية في ساعات النهار، لكن الدراسة نصحت الرجال بالقيام بالتمارين الرياضية ليلا وأكدت الدراسة ان هذه التوقيتات المختلفة هي الأنسب للجنسين.

توضح الدراسة، أن ساعات النهار أنسب لخسارة الدهون وترهلات البطن لدى النساء في حين أن ممارسة الرجال للرياضة خلال الليل تؤدي إلى ضبط ضغط الدم ومعدلات الكوليسترول الضار بالجسم والقدرة على حرق الدهون.

أجريت على 27 امرأة و20 رجل يقومون بممارسة التمارين الرياضية 4 مرات أسبوعيًا، حيث يقوم نصف المشاركين بممارسة التمارين من الساعة 6-8 صباحًا، بينما يقوم النصف الآخر بالشيء نفسه من السعة 6:30 حتى 8:30 مساءً.

وطُلب من المشاركين رجالاً ونساءً القيام بأربع جلسات في الأسبوع لمدة 12 أسبوعًا، على أن تشمل التمارين حصص لشد الجسم مثل اليوجا وحصص أيضًا للجري أو السباحة لمدة 35 دقيقة، وحصص للأيروبكس أو قيادة الدراجات وبلغت ساعات الغالبية العظمى من الحصص حوالي ساعة تقريبًا.

وتراوحت أعمار المشاركين بين 25-55 عامًا، وأظهرت النتائج أن النساء اللاتي مارسن التمارين الرياضية خلال النهار فقدن 10% من الدهون حول الخصر، مقارنة بخسارة 3% فقط من تلك الدهون عند ممارسة الرياضة في المساء.

ويجب الانتباه إلى أن النساء المشاركات بالدراسة فقدوا الدهون حول الخصر، وليس الوزن بشكل عام، حيث تضر تلك الدهون بالأعضاء الداخلية وبصحة الجسم.

ولاحظ الباحثون، أن النساء اللاتي مارسن الرياضة نهارًا كانوا أكثر حظًا في خفض ضغط الدم المرتفع بسبب قلة صلابة الأوعية الدموية وتنشيط الجسم، في حين لم يشعر الرجال بالتعب والإرهاق بعد ممارسة الرياضة ليلاً مع ضبط ضغط الدم لديهم.

وأرجع الباحثون السبب إلى تغيير الهرمونات لدى النساء والنظم اليومي (وهو العملية الحيوية التي تتم بالجسم على مدار 24 ساعة)، ما يلعب دورًا مهمًا في صنع فرق واختلاف بين الساعات الأنسب لممارسة الرياضة لدى كلا الجنسين

أهم الأخبار