طارق الملا: مصر لديها اكتفاء ذاتي من الغاز الطبيعي

طارق الملا: مصر لديها اكتفاء ذاتي من الغاز الطبيعي
وكالات

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، أن الدولة المصرية تعمل منذ عام 2016 لتتحول إلى مركز إقليمي للطاقة، وهذا العمل على تحقيق هذا الهدف جاء وفقا لاستراتيجية شملت العمل على كل القطاعات.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية للوزير مع الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج "الحكاية" والمذاع عبر قناة "ام بي سي مصر"وأشار الملا إلى أنّ الدولة لا تشهد أي مشكلة في الطاقة منذ 2018، موضحًا أنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي، وبدأ التصدير للأردن منذ 2018.

وأكّد أن الدولة لديها بنية تحتية جيدة تتمثل محطات الإسالة من 2005 في دمياط والبحيرة، وتريد تعظيم الاستفادة منها.

ووقع وزير البترول المصري، مع وزيرة الطاقة الإسرائيلية كاترين الحرار، ومفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي كادرى سيمسون، بحضور رئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن التعاون فى مجال تجارة ونقل وتصدير الغاز الطبيعى بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبي، تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط.

وقال الملا، أن التوقيع يمثل خطوة مهمة جداً فى مسيرة بناء المنتدى التى بدأت منذ 4 سنوات وهى خطوة يمكن البناء عليها فى تحقيق المزيد من التعاون بين الدول الأعضاء والمشاركة فى منتدى غاز شرق المتوسط ومنها الاتحاد الأوروبي.

وتابع وزير البترول، لدينا اكتفاء ذاتى من الغاز وأكد ضرورة تشجيع أصحاب السيارات على التحول إلى الغاز نظرا لفارق السعر الكبير بين الغاز والبترول.

وأوضح الملا، أن مصر أصبح لها دور كبير فى تصدير الغاز لأوربا مشيرا إلى أن هذه الإتفاقيات قد تعوض ولو قدر بسبط من الخسائر التى حدثت للإقتصاد على مستوى العالم نتيجة للحرب الروسية الاوكرانية.

أهم الأخبار