في ذكري ميلاده.. تعرف علي أشهر أفيهات حسن حسني

في ذكري ميلاده.. تعرف علي أشهر أفيهات حسن حسني
تقي عثمان

تحل اليوم الأحد ذكرى ميلاد الفنان الراحل حسن حسنى، والذي قدم العديد من الأعمال والأدوار الهامة في مسيرته الفنية، جعلته سرا من أسرار نجاح أي فنان عمل معه، ولك تمر ذكري ميلاده إلا بعد تصدره لترند جوجل اليوم.

ولد الفنان حسن حسنى عام 1931 بحي القلعة فى القاهرة، ووالده كان يعمل مقاولا للمباني ووالدته توفيت وهو فى السادسة من عمره وانتقل وعائلته إلى حى الحلمية الجديدة ودرس فى مدرسة الرمضانية وحصل على الشهادة التوجيهية فى عام 1956.

بدأ حسن حسنى مشوراه الفني من المسرح، حيث كان عضوا فى فرقة المسرح بداية الستينيات، وبعد حل المسرح تنقل بين مسرح الحكيم والمسرح القومي والحديث، ثم انضم لفرقة جلال الشرقاوى وعمل فيها ما يقرب من 10 سنوات، وتعرف الجمهور عليه فى التليفزيون خلال مسلسل "أبنائى الأعزاء.. شكراً" مع عبد المنعم مدبولى وإنتاج عام 1979.

انطلق حسن حسنى إلى النجومية فى التسعينيات وانتشر بشكل مكثف فى الأعمال الفنية وأصبح عاملاً مشتركاً فى الأفلام والمسلسلات وكذلك المسرح، حيث شارك فى أفلام أبرزها "دماء على الأسفلت"، "بخيت وعديلة"، "ناصر 56"، و"عبود على الحدود" وغيرها.

وفى الدراما التليفزيونية شارك فى العديد من المسلسلات البارزة مثل "رد قلبي"، و"اللص الذى أحبه"، و"أهالينا"، و"المال والبنون" و"النوة"، وفى المسرح قدم "سيارة الهانم"، "حزمنى يا"، و"قشطة وعسل" و"عفروتو".

مع بداية الألفية اتجه للأدوار الكوميدية مع الوجوه الشابة، ويُعد محمد سعد أكثر الممثلون الشباب الذي شاركهم حسن حسنى أعمالهم التي بلغ عددها 12 يليه هاني رمزى برصيد 9 أعمال، ويأتي أحمد حلمي فى المرتبة الثالثة من حيث عدد الأعمال مع حسنى بعدد 7 أعمال، واشترك مع كريم عبد العزيز فى 4 أفلام وكان علاء ولى الدين أوائل الوجوه الشابة التى ساعد حسنى فى تقديمها فقدّم معه 4 أفلام.

شارك حسن حسنى فى ما يقرب من 500 عمل بين مسرح وسينما وتليفزيون وكانت النسبة الأكثر منهم خلال آخر 20 سنة، ليدخل قائمة الفنانين الأكثر مشاركة فى الأعمال الفنية خلال تاريخ الفن المصرى.

اشتهر الفنان حسن حسنى، بالعديد من أدوار العالقة بالأذهان، بالإضافة للإفيهات ومن بينهاـ " يا فاشل يا فاشل، "الباشا تلميذ"، يا ام نيازي صحي نيازي وقوليله ضبش حرامي، من " فيلم غبى منه"، ياناس محدش ياخد ميدو ابني ويديني بداله مروحة "فيلم ميدو مشاكل، خاف ياعيد، من فيلم "عيال حبيبة" وإفيه أمك حلوة أوي يا لمبي، من فيلم اللمبى.

وتوفى حسن حسنى فى فجر يوم السبت 30 مايو 2020 عن عمر 89 سنة إثر أزمة قلبية مفاجئة.

أهم الأخبار