الكويت تستهل المشوار بلقاء المغرب ومصر تواجه العراق..

اليوم.. انطلاق "كأس العرب" لكرة قدم الصالات بالسعودية

اليوم.. انطلاق "كأس العرب" لكرة قدم الصالات بالسعودية
منتخب الكويت لكرة قدم الصالات
ماجد عبد الرحيم

تنطلق اليوم الاثنين القادم منافسات النسخة السادسة من بطولة كأس العرب لكرة قدم الصالات للمنتخبات 2022، التي ينظمها الاتحاد العربي لكرة القدم خلال الفترة من 20 إلى 28 يونيو الحالي باستضافة الاتحاد السعودي لكرة القدم في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية، وذلك بمشاركة منتخبات المغرب ومصر والكويت والسعودية وليبيا والعراق والجزائر وفلسطين وموريتانيا والصومال.

تأتي هذه البطولة كأولى بطولات الاتحاد العربي لكرة القدم للموسم 2022/ 2023، حيث يحرص الاتحاد العربي على تنمية رياضة كرة قدم داخل الصالات في الوطن العربي، إذ أقيمت النسخة الأولى من البطولة في مدينة القاهرة عام 1998، بمشاركة منتخبات مصر وليبيا والمغرب والأردن والجزائر وفلسطين والسودان والصومال، وتوج ببطولتها منتخب مصر، وحل المنتخب المغربي وصيفًا، ثم منتخب ليبيا في المركز الثالث.

وفي عام 2005 أقيمت النسخة الثانية أيضًا في العاصمة المصرية القاهرة، وشارك فيها منتخبات مصر ولبنان والجزائر وليبيا والعراق وتونس وفلسطين والمغرب، حيث احتفظ المنتخب المصري باللقب، وحلّ منتخب المغرب وصيفًا أيضًا، تلاه منتخب لبنان في المركز الثالث ومنتخب ليبيا في المركز الرابع، بينما استضافت ليبيا النسخة الثالثة عام 2007، وشارك في منافساتها منتخبات ليبيا والجزائر وتونس ولبنان والمغرب ومصر والعراق، إذ توج المنتخب الليبي باللقب.

ثم عادت البطولة إلى مصر عام 2008 بنسختها الرابعة، وشارك في منافساتها منتخبات مصر والأردن والجزائر والعراق وتونس وسوريا ولبنان واليمن وليبيا، وتوج أيضًا المنتخب الليبي باللقب، وحل منتخب مصر في المركز الثاني، ثم المنتخب الأردني في المركز الثالث، وبعد ذلك عادت البطولة مجددًا إلى العاصمة المصرية القاهرة، التي استضافت النسخة الخامسة عام 2021 الماضي، حيث شارك في منافساتها منتخبات مصر وموريتانيا والبحرين والكويت والمغرب والإمارات والسعودية وجزر القمر، إذ نال اللقب المنتخب المغربي.

إلى ذلك يستهل منتخب الكويت "الأزرق " منافسات كأس العرب بمواجهة حامل اللقب المنتخب المغربي، ضمن منافسات المجموعة الأولى، التي تشهد مباراة أخرى تجمع الصومال وموريتانيا، كما يلتقي المنتخبان المصري والعراقي ضمن منافسات المجموعة الثانية، والسعودية وفلسطين ضمن المجموعة الثالثة.

وقاد مدرب "ألأزرق" البرازيلي ريكاردو كاكا تدريباً خفيفاً، خوفاً من تعرض اللاعبين للارهاق، فيما شهد تدريب أمس وضع اللمسات الأخيرة على خطة الأزرق وتوليفة المباراة وطالب مدرب الأزرق اللاعبين بالتمتع بالأريحية المطلوبة أمام حامل اللقب، في محاولة لتخفيف الضغوط عن اللاعبين، مؤكداً لهم أن البطولة لا تتجاوز الإعداد القوي للمنافسات الآسيوية المنتظرة في بطولة كأس آسيا، كما طالب اللاعبين بالثقة في قدراتهم وخوض المباراة كأبطال منافسات غرب آسيا الأخيرة، وأصحاب ذهبية البطولة الخليجية الثالثة.

وتضم توليفة الأزرق مزيجاً من اللاعبين الخبرة أمثال صالح الفاضل، وعبد الرحمن الطويل، وعبد اللطيف العباسي، وعبد العزيز البسام، وغيرهم، إلى جانب الشباب أمثال نجيب علي، وأحمد الشطي، سلمان البعيجان، وروضان الدرملي، وناصر العلبان، وسلطان الماجد.

في المقابل، يعول مدرب المغرب هشام الدكيك، على عدد من اللاعبين الموجودين في الدوريات الأوروبية أنس الطيبي، وبلال البقالي، وسفيان المسرار، وخالد بوزيد، وسفيان شعراوي، وأنس العيان، وسفيان بوريط، على جانب عدد من اللاعبين في الدوري المغربي.

فيما يفتتح منتخب مصر لكرة الصالات مشواره فى كأس العرب بمواجهة العراق اليوم 20، وكان لاعبو المنتخب المصري "الفراعنة" خضعوا لكشف طبي شامل بمعرفة الدكتور عادل الحداد طبيب المنتخب قبل السفر.

وتضم قائمة المنتخب 16 لاعباً لخوض منافسات كأس العرب، وهم محمود عبد الوهاب، وجمال عبد الناصر، و أحمد فكرى، ومصطفى عيد، وابراهيم السيد صلاح، واحمد عبد القادر، ومحمد جمال، ومحمد سعيد لبيب، ومحمد مصطفى كامل، وخالد عبد الله، وطارق أحمد، ومحمد عبد الحميد، ومحمد طلعت فرج، ومحمد فوزى، وعلاء محمود، و عبد الرحمن عيد.

من جانبه، أكد هشام صالح المدير الفني لمنتخب الصالات أن المباريات القوية التى سيخوضها المنتخب في البطولة هى فرصة جيدة لإكتشاف لاعبين جدد، كما تعتبر استعداد قوى للتصفيات الإفريقية القادمة والمؤهلة لبطولة كأس العالم، خصوصا فى ظل عملية الإحلال والتجديد التى يمر بها المنتخب حالياً.

كما يلاقي المنتخب السعودي نظيره المنتخب الفلسطيني في افتتاح مبارياتهما بالبطولة وقد أنهى المنتخب تحضيراته للمباراة بقيادة المدرب الإسباني أندرو بلازا، وذلك بإقامة حصة تدريبية على الصالة التي ستحتضن مباريات البطولة.

مجموعات كأس العرب للصالات 2022

المجموعةالأولى: المغرب والكويت وموريتانيا والصومال

المجموعة الثانية: مصر والعراق والجزائر

المجموعة الثالثة: السعودية وفلسطين وليبيا

أهم الأخبار