وفد رسمى من وزارة السياحة والاثار المصرية يزور المملكة للمشاركة بمعرض شطر المسجد

وفد رسمى من وزارة السياحة والاثار المصرية يزور المملكة للمشاركة بمعرض شطر المسجد
دينا مصطفى

قام وفد رسمي من وزارة السياحة والآثار برئاسة أحمد عبيد مساعد وزير السياحة والآثار لشؤون قطاع مكتب الوزير بزيارة للمملكة العربية السعودية، وذلك لمتابعة أعمال معرض شطر المسجد والمقام حاليًا بمتحف إثراء بمركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي بالظهران بالمملكة العربية السعودية.

وأشار عبيد إلى أن معرض شطر المسجد يعد أحد أوجه التعاون المثمر بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ويؤكد السعى نحو نشر وتبادل الثقافات بين البلدان العربية الشقيقة.

وأضاف أنه جارٍ حاليًا إنهاء إجراءات مد المعرض لمدة عام بناء على طلب الجانب السعودي لينتهي في نوفمبر 2023 بعد أن كان مقررا انتهاؤه في نوفمبر 2022.

جدير بالذكر أن المعرض يضم مقتنيات أثرية مرتبطة بالمساجد لتلقي الضوء على تاريخها وتطورها ووظائفها وتعكس ما وصل إليه تطور ورقي الحضارة الإسلامية وفنونها، من بينها ٨٤ قطعة أثرية من مقتنيات متحف الفن الإسلامي بباب الخلق من بينها منبر ومحراب بالإضافة إلى عدد من أدوات الإضاءة كالمشكاوات والثريات والشماعد وأمثلة على فنون الخط وسجاجيد الصلاة والمخطوطات القرآنية، فضلا عن عدد من القطع الأثرية المعارة من المتحف الوطنى بالرياض، ونماذج لمجموعة من المساجد من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى تصوير خمسة مشاهد حية من مساجد فريدة حول العالم يستطيع الزائر رؤيتها عن طريق نظارات العالم الافتراضي.

أهم الأخبار