سلطنة عُمان ومصر توقّعان عددا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات

سلطنة عُمان ومصر توقّعان عددا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات

العمانية -

وقعت مصر وسلطنة عمان اليوم الثلاثاء عددا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات والبرامج التنفيذية ورسائل التعاون في بعض المجالات وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حاليا إلى السلطنة.

وذكرت وكالة الانباء العمانية انه وقع مذكرات التفاهم والاتفاقيات وبرامج التعاون نيابة عن حكومة سلطنة عمان وزير الخارجية بدر البوسعيدي في حين وقع وزير الخارجية المصري سامح شكري ممثلا عن الحكومة المصرية.

وأوضحت ان الجانبين وقعا مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العمانية وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري بشأن التعاون في مجال تعزيز المنافسة ومكافحة الممارسات الاحتكارية بالاضافة الى مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العمانية والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر في مجال ترويج الاستثمار.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العمانية والهيئة العامة لمركز تنمية الصادرات المصرية في مجال تنمية الصادرات بالاضافة الى مذكرة تفاهم اخرى في مجال انشاء وادارة المناطق الصناعية بين المؤسسة العامة للمناطق الصناعية العمانية والهيئة العامة للتنمية الصناعية المصرية.

وبحسب الوكالة فإن الجانبين وقعا مذكرة تفاهم في مجال حماية البيئة بين هيئة البيئة العمانية ووزارة البيئة المصرية بالاضافة الى التوقيع بالأحرف الأولى على مذكرة تفاهم بشأن الاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية البحرية للملاحين وأعمال النوبة الصادرة عن كلا البلدين.

كما وقع الطرفان اتفاقية تعاون بالأحرف الأولى في مجال النقل البحري والموانئ واتفاقية تعاون بين جامعة السلطان قابوس والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري.

ولفتت الوكالة الى انه تم ايضا توقيع برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الشباب والرياضة بين وزارة الثقافة والرياضة والشباب العمانية ووزارة الشباب والرياضة المصرية للأعوام (2023 - 2025) وبرنامج تنفيذي للتعاون الفني في مجالي العمل والتدريب لعام 2022 وبرنامج تنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للأعوام (2022-2023-2024).

وأوضح وزير الخارجية المصري سامح شكري في تصريح له وفق وكالة الانباء العمانية "ان هذه الاتفاقيات تأتي بدفعة جديدة من التعاون في مختلف المجالات وتنفيذها سيكون اضافة كبيرة للعلاقة الخاصة التي تربط سلطنة عمان وجمهورية مصر العربية كما انها تبشر بعوائد ملموسة خلال الفترة المقبلة لصالح البلدين الشقيقين".

ومن جانبه أكد وزير الخارجية العماني "ان الاتفاقيات الموقعة اليوم بين مسقط والقاهرة تأتي استكمالا لمجموعة سابقة من مذكرات التفاهم والاتفاقيات وسيلحقها مزيد من التعاون الذي سيسهم في تنمية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية منها".

وقال البوسعيدي في تصريح له "ان البلدين الشقيقين يتطلعان إلى مضاعفة حجم التبادل التجاري والاستثماري من خلال عمل اللجنة العمانية - المصرية المشتركة والجهات المعنية ترجمة لتوجيهات القيادتين لما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين".

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وصل الى سلطنة عمان امس الاثنين في زيارة رسمية تستمر يومين ضمن جولة خارجية تشمل ايضا البحرين في اطار تطوير العلاقات المصرية - الخليجية والنهوض بها وبحث مختلف القضايا والازمات الاقليمية والدولية الراهنة.

أهم الأخبار