نائب رئيس «الاستثمار الأوروبي» ترحب باستكمال الخط الثالث لمترو الأنفاق

نائب رئيس «الاستثمار الأوروبي» ترحب باستكمال الخط الثالث لمترو الأنفاق

رحبت نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، جيلسومينا فيجليوتي، باستكمال الخط الثالث من مشروع مترو الأنفاق الذي افتتحه اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرة إلى أن البنك قدم تمويلاً بقيمة 600 مليون يورو لهذا المشروع، هو أكبر تمويل قدمه البنك لقطاع النقل في أفريقيا.

جاء ذلك خلال مشاركتها مع القادة المصريين ومؤسسات التمويل الدولية الافتتاح الرسمي للقطار الكهربائي ومحطة عدلي منصور المركزية، أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط، والقطار الكهربائي (السلام ـ العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية).

ونقلت فيجليوتي، تهنئة بنك الاستثمار الأوروبي لجميع القائمين على هذا العمل الذين عملوا بجد خلال العقد الماضي لتمكين افتتاح محطات جديدة من الخط الثالث لمترو القاهرة.

وأضافت أن بنك الاستثمار الأوروبي قدم 600 مليون يورو للمشروع الذي يعمل على نقل ملايين الأشخاص كل يوم، إضافة إلى توفير وسيلة نقل أسرع وأكثر استدامة تساعد على تخفيف الازدحام المروري في العاصمة.

وأكدت فيجليوتي أن الخط الثالث لمترو القاهرة هو نموذج للنقل المستدام في المدن العالمية ومن شأنه تحسين الوصول إلى الوظائف والتعليم، والحد من التلوث وتقليل انبعاثات الكربون.

وأضافت، : “يعتبر الخط الثالث لمترو الأنفاق بالقاهرة مشروعًا مهمًا للتحول للنقل المستدام وتحفيز ودعم العمل المناخي في البلاد.

ويُعد بنك الاستثمار الأوروبي شريكًا رئيسيًا لمشروعات النقل في مصر، ويُظهر افتتاح المرحلة الثالثة من خط مترو القاهرة اليوم كيف يمكن للاستثمار طويل الأجل بدعم من فريق أوروبا، ومنها بنك الاستثمار الأوروبي، أن يوفر بنية تحتية للنقل على مستوى عالمي لتحقيق الاستفادة لملايين من الأشخاص الذين يعيشون في القاهرة”.

كما يعد مترو الأنفاق أكبر مشروع نقل حضاري يدعمه بنك الاستثمار الأوروبي في أفريقيا، إذ قدم 600 مليون يورو لبناء الخط الثالث لمترو الأنفاق بالقاهرة.

من جانبه، قال السفير كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى مصر، “بنك الاستثمار الأوروبي هو مؤسسة الإقراض طويلة الأجل التابعة للاتحاد الأوروبي، وتعتبر زيارة نائب رئيس البنك القاهرة هذا الأسبوع فرصة جيدة لمناقشة الخطط والإجراءات الاقتصادية لتوثيق التعاون بين مصر وأوروبا.

كما يمول المشروع من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) بقيمة 300 مليون يورو، ومنحة دعم بقيمة 43 مليونا من الاتحاد الأوروبي.

وسيعمل الخط الثالث لمترو القاهرة على تحسين التنقل الحضري وتقليل الازدحام المروري لأكثر من 20 مليون شخص يعيشون في القاهرة، فضلا عن مساهمته في تحسين شبكة النقل بالقاهرة والتي بدورها تعزز النمو الاقتصادي وتجعله أكثر استدامة وأكثر اخضرارا والأكثر من ذلك تحقيق التنمية الحضرية في مصر.

وفي مايو 2021، وافق بنك الاستثمار الأوروبي ومصر على تمويل جديد بقيمة 1.1 مليار يورو لمشاريع المترو والترام في الإسكندرية والقاهرة، والعام الماضي أيضا، قدم المصرف أكثر من مليار يورو لدعم القطاع الخاص والاتصالات ومشروعات النقل في البلاد.

أهم الأخبار