بعد فيروس كورونا.. بعوضة النمر تغزو الجزائر

بعد فيروس كورونا.. بعوضة النمر تغزو الجزائر
الجزائر - نور اليقين مغريش

حذر معهد باستور اليوم الأحد الثالث من شهر يوليو الجاري عن عودة بعوضة النمر إلى الجزائر من خلال صفحته الرسمية على فيسبوك. وجاء في البيان الإعلاني مايلي:

《 في الأصل من الغابات الاستوائية في جنوب شرق آسيا، تكيفت بعوضة النمر (Aedes albopictus) مع بيئات مختلفة وخاصة البيئة الحضرية من خلال الإستفادة من العديد من الحاويات (المزهريات، الأواني، العلب، المزاريب، إلخ)، أين تضع بيضها بكميات قليلة في الماء. وتحب بعوضة النمر أن تتغذى على البشر. في الجزائر تم الإبلاغ عن هذا النوع لأول مرة في عام 2010 في تيزي وزو ولكن لوحظ نشأته الفعلية فقط في عام 2015 في مدينة وهران (عين الترك) لقد غزت بعوضة النمر الآن معظم شمال الجزائر

و يعتبر معهد باستور بالجزائر عضوا في الشبكة الدولية لمعاهد باستور التي تظم 33 دولة في العالم حيث تعمل هذه المعاهد على إعداد و ترقية المناهج و الأدوات الضرورية للوقاية من الأمراض و الفيروسات و تشخيصها و معالجتها و طرق الوقاية منها. و يظم معهد باستور بالجزائر 13 مركزا و ملحقة. وسمية هذه البعوضة بالنمر لأن لونها بني و منقطة بالأبيض المصفر كجلد النمر.

هل بعوضة النمر خطيرة؟

تسبب بعوضة النمر إحمرارا و حكة مزعجة عند الشخص المصاب و تسبب إلتهابا مكان اللدغة ما يستوجب أخذ مضاد حيوي للقضاء على البكتيريا التي سببت الورم.

البعوضة البربر الآسياوي أو بعوضة الغابة كما يطلق عليها أيضا هي أخطر بكثير من أن تسبب ورما جلديا فقط يزول بالأدوية الكلاسيكية لأنها حاملة لأزيد من عشرين فيروسا خطيرا قد يضع حدا للحياة.

للوقاية من لذغات البعوض يجب الإبتعاد عن المسطحات المائية كالبحيرات و الوديان و المياه الراكدة ولباس الأكمام الطويلة خاصة بالليل و كذلك وضع ناموسيات البعوض على النوافذ و الأبواب بالإضافة إلى إستخدام مبيدات الحشرات و لاننسى غسل الوجه و الأطراف بغسول خاص يحتوي على مادة الإيكاردين.

و قد جاء إعلان معهد باستور عن عودة بعوضة النمر في الجزائر تزامنا و ألعاب البحر الأبيض المتوسط في طبعتها التاسعة عشر بمدينة وهران الساحلية و يرجح نشاط هذه البعوضة إلى موجة الوفود التي اجتاحت الجزائر من القارات الثلاث خاصة أن الموطن الأصلي لبعوضة النمر هو قارة آسيا.

أهم الأخبار