السعودية.. وصول أكثر من ٣٦٩ ألف حاج للمدينة المنورة

السعودية.. وصول أكثر من ٣٦٩ ألف حاج للمدينة المنورة
وكالات

حسب إحصائيات وزارة الحج والعمرة السعودية، وصل 369 ألف حاج من مختلف الجنسيات إلى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج.

حيث أوضحت الإحصائية أن ٢٩٩٢٧٠ حاجاً وصلوا إلى مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة منذ استقبال أولى رحلات الحج هذا العام، بينما استقبل مركز الهجرة البري ٥٠٧٣٩ حاجاً.

كما استقبل مركز حجاج البر ١٨٩٨٤ حاجا، مشيرةً إلى أن حجاج بنجلاديش هم الأكثر عدداً في المدينة المنورة حاليا بواقع ١١٣٥٣حاجاً، ثم حجاج باكستان بعدد ٩٤٥٠ حاجاً، والهند بعدد ٦٤٠٦ حاجاً، ثم حجاج مصر بعدد ٤٥٠٠ حاج، ثم حجاج نيجيريا بواقع ٣٨٦٨ حاجاً.

وبيّنت الوزارة أن ٢٩٤٣٧٧ حاجاً غادروا المدينة المنورة خلال الأيام الماضية في طريقهم إلى المشاعر المقدّسة بمكة المكرمة، فيما بلغ إجمالي الحجاج المتبقين في المدينة المنورة، السبت، ٧٤٧٥٨ حاجاً من جنسيات مختلفة.

ويبدأ ضيوف بيت الله الحرام أداء مناسك الحجّ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجّة ويُسمّى بيوم التروية، الذي يوافق يوم الخميس 7 يوليو على أن ينتهي موسم الحج لعام 2022 يوم الثلاثاء 12 يوليو 2022.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، الشهر الماضي، أنها ستسمح لنحو مليون شخص بأداء مناسك الحج هذا العام من داخل وخارج المملكة، في زيادة كبيرة لأعداد الأشخاص المسموح لهم بأداء المناسك بعد عامين من القيود الصارمة بسبب فيروس كورونا.

وشملت شروط حج 2022 أن يكون الحاج من الفئات العمرية أقل من 65 عامًا ميلاديًا، وأن يكون استكمل تلقي جرعات اللقاح المعتمدة ضد فيروس كورونا في المملكة، كما أن الأولوية ستكون لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج، لإعطاء فرصة لأكبر قطاع من المسلمين حول العالم.

وشهد موسم الحج العام الماضي مشاركة 60 ألفا فقط من داخل المملكة، في ظل ضوابط صحية مشددة جراء تفشي كورونا، بينما بلغ عدد الحجاج عام 2019 نحو 2، 5 مليون حاج، لكن بعد تفشي فيروس كورونا في 2020 سمحت السعودية لألف شخص فقط من داخل المملكة بأداء الفريضة، قبل أن يتم رفع العدد في العام التالي إلى 60 ألفا ملقحين بالكامل جرى اختيارهم بواسطة القرعة.

أهم الأخبار