الحكومة تقيم المعارض الاستهلاكية لمحاربه الغلاء -..

بالفيديو.. ارتفاع طفيف في أسعار الخضر والفاكهة بالأسواق المصرية قبل عيد الأضحى

بالفيديو.. ارتفاع طفيف في أسعار الخضر والفاكهة بالأسواق المصرية قبل عيد الأضحى
تقرير - نجلاء كمال

شهدت أسواق الخضر والفاكهة المصرية ارتفاعات طفيفة قبيل أيام من عيد الأضحى المبارك والذى يزيد فيه حجم الاستهلاك بنسبة تفوق الأيام العادية، الامر الذى دفع الحكومة الى إقامة معارض للبيع بأسعار تنافسية بهدف كبح الغلاء في أسعار كافة السلع الغذائية.

وتعانى الأسواق المصرية في الآونة الأخيرة موجة عارمة من الزيادات، التي طالت معظم المواد الاستهلاكية والغذائية والخضر والفاكهة، بينما ترجع الحكومة هذه الارتفاعات إلى السياق الدولي المشحون بالحرب الروسية على أوكرانيا وارتفاع أسعار الدولار الذى بدورة أثرة على ارتفاع جميع المنتجات الاستهلاكية وليس الخضر والفاكهة فقط.

وأرجع محمد فتحى بائع خضر بالقاهرة الارتفاعات التي تشهدها الأسواق في سعر الخضر والفاكهة خلال أيام العديد إلى نقص الكميات المعروضة بأسواق العبور واكتوبر مع الاجازات، مقدما نصيحة للمستهلكين بشراء كل ما يحتاجونه من الخضار والفاكهة قبل أيام العيد لتوافرها بكميات كبيرة قبل دخول العيد، حيث أن إجازة العيد أحد اهم الأسباب لنقص المعروض من الخضر والفاكهة بالعيد.

وقال فتحي أنه أحيانا ما يلجأ الى غلق المحل في أيام العيد حتى لا يغضب المستهلك جراء البيع بأسعار اعلى من الأيام التي تسبق العيد، كما انه يقلل هامش ربحه حتى لا يخسر زبونه الذى اعتاد الشراء منه.

وشهدت أسعار الخضر والفواكة، مع بداية الأسبوع ارتفاعا طفيفا في الأسعار، الأمر الذي خلف حالة استياء لدى المواطنين، حيث بلغ سعر كيلو الطماطم الى 3.5 جنية للكيلو ومرشحة للارتفاع مرة أخرى يوم وقفه عرفات وخلال أيام العيد نظرا لزيادة استهلكها في عيد اللحمة، ويتم بيعها 3 كيلو بـ10 جنيهات، وبلغ سعر كيلو البطاطس الى 6 جنيهات، والخيار 8 جنية للكيلو، والبصل 3 كيلو بـ10 الأحمر والاصفر.

وبلغ كيلو الكوسه الى 8 جنيهات، والبامية 25 جنية للكيلو، والفاصوليا 12 جنية للكيلو، والفلفل الألوان الأحمر والاخضر والاصفر 10 جنية للكيلو، والبتنجان العروس والرومي بلغ سعر الكيلو الى 5 جنيهات، ووصل سعر كيلو ورق العنب الى 20 جنية، والجزر الى 6 جنية للكيلو.

وحول أسعار الفاكهة وصل سعر المانجو الى 20 جنية للزبدية، وبلغ سعر كيلو العنب الأسود والاحمر والاصفر الى 10 جنيهات، والمشمش 8 جنيهات، والتفاح البلدى 8 جنيهات، وسعر الكانتلوب 5 جنيهات للكيلو والبطيخة تبدا من 20 جنية للواحدة صغيرة الحجم، وبلغ سعر كيلو الرقوق الى 15 جنية للكيلو.

وكانت الحكومة المصرية قد أقامت عدد من المعارض لتوفير كافة السلع الاستهلاكية للمواطنين قبل ايام من عيد الاضحى المبارك، ويأتي ذلك في إطار خطة الدولة لتقديم مختلف أوجه الدعم للمواطن والتصدي للغلاء وارتفاع الأسعار من ناحية، وفتح نوافذ تسويقية للشباب والخريجين من أصحاب المشروعات بتسهيل مشاركتهم في المعارض في مختلف محافظات الجمهورية من ناحية أخرى مما يساعدهم على زيادة ربحيتهم والتوسع في مشروعاتهم.

أهم الأخبار