هاتفيًا..

مباحثات أوكرانية - فرنسية بشأن نتائج زيارة بعثة الوكالة الدولية لمحطة زابوريجيا

مباحثات أوكرانية - فرنسية بشأن نتائج زيارة بعثة الوكالة الدولية لمحطة زابوريجيا

بحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال اتصال هاتفي، مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، نتائج زيارة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمحطة /زابوريجيا/ للطاقة النووية.

حيث قال زيلينسكي، في تغريدة على حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي /تويتر/"أجريت محادثات مفصلة استمرت أكثر من ساعة ونصف الساعة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون"، موضحا أنه أطلع الرئيس الفرنسي على الوضع فيما يخص المواجهة العسكرية مع روسيا، وتم الاتفاق على تنسيق المزيد من الدعم الدفاعي الفرنسي لأوكرانيا.

كما أشار الرئيس الأوكراني إلى أنه ناقش مع نظيره الفرنسي نتائج بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المحطة النووية.

وفي سياق متصل قالت كاثرين كولونا وزيرة الشؤون الأوروبية والخارجية الفرنسية في حديث إذاعي، "إن أحدا لا يرغب في أي حوادث بمنشآت نووية في أوروبا".

وأوضحت أن زيارة بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة /زابوريجيا/ للطاقة النووية قللت من احتمال تطور الوضع للسيناريو الأسوأ.

يذكر أن القوات الروسية تمكنت في شهر مارس الماضي من إحكام سيطرتها على المحطة، بعد فترة وجيزة من بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتعتبر محطة /زابوريجيا/ أكبر محطات الطاقة النووية في أوروبا، حيث تتألف من 6 مفاعلات، وتقوم بإنتاج صافي طاقة يبلغ 5700 ميجاوات.

أهم الأخبار