1.4 مليار دولار قيمة صادرات مصر من الفواكة الطازجة

1.4 مليار دولار قيمة صادرات مصر من الفواكة الطازجة
دينا مصطفى

كشف عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن صادرات مصر من الحاصلات الزراعية بلغت 2.7 مليار دولار بإجمالى 4.3 مليون طن خلال الموسم التصديري المنتهى 2021 / 2022.

وأشار إلى أن صادرات الفواكه الطازجة تصدرت صادرات قطاع الحاصلات الزراعية فى مصر لموسم 2021- 2022 والتى بلغت حوالى 1.4 مليار دولار تتصدرها صادرات الموالح يليها صادرات العنب والفراولة والرمان.

وأوضح أن صادرات الخضر الطازجة تأتى في المرتبة الثانية حيث بلغت نحو 758 مليون دولار تتصدرها صادرات البطاطس والبصل والبطاطا الحلوة والبصل الأخضر.

وعلى مستوى الأسواق المستوردة للحاصلات الزراعية المصرية تتصدر روسيا الإتحادية الأسواق المستوردة تليها دولة السعودية، المملكة المتحدة، هولندا، الإمارات العربية المتحدة وألمانيا الإتحادية.

وأكد أن المجلس يسعى لزيادة معدلات النمو للصادرات الزراعية من خلال النفاذ لأســواق جديدة لم تصل إليها صادراتنا الزراعية وهي الإستراتيجية التي يعمل عليها المجلس في الوقت الحالي ســواء على مستوي السوق الإفريقي أو أسواق جنوب شرق آسيا وأمريكا اللاتينية.

وأشار إلى أهمية المشاركة فى المعارض المتخصصة بصفة عامة لا سيما أنها تعد من أهم أدوات الترويج والتسويق للصادرات المصرية، كما تعد بمثابة بوابة مفتوحة للإنتشار العالمي المنشود وفرصة جيدة لعرض المحاصيل الزراعية التي تتميز بها مصر.

وأشار الدمرداش إلى أن انعقاد فاعليات الدورة السابعة لمعرض "فريش / فود أفريكا" والذي تم تنظيمه بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة يعتبر أكبر معرض تجاري دولي متخصص في الصناعات الغذائية والزراعية يتم تنظيمه في القارة الإفريقية كما يعد المعرض هو البوابة الرئيسية للوصول إلى القارة الإفريقية.

حيث يعد من اهم المعارض المتخصصة فى الصناعات الغذائية وفرصة جيدة الإلتقاء بالشركات المصرية المشاركة وهو ما يؤكد حرص الدولة المصرية بكافة مؤسساتها وأجهزتها المعنية على دعم ملف الصادرات المصرية بصفة عامة والصادرات الزراعية بصفة خاصة.

واشار إلى أنه ضم العديد من الشركات المصرية الوطنية العاملة في مجال تصدير المنتجات الزراعية، وقال إن الدورة السابعة للمعرض تضمنت دعوة عدد كبير من الشركات الأجنبية المستوردة "ما يقرب من 100 مشتري" من الشركات المستوردة للمحاصيل الزراعية تغطي معظم الأسواق المستهدفة وذلك للالتقاء بالشركات المصرية المصدرة المشاركة بالمعرض وذلك بهدف تنشيط الصادرات المصرية وفتح المزيد من النوافذ التصديرية وإجتذاب عملاء جدد للوصول لهدف تحقيق الــ 100 مليار دولار صادرات وذلك في إطار توجهات الدولة للعمل علي تنمية وتطوير القطاعات التصديرية المصرية كأحد الأسس التي ترتكز عليها الدولة لتحسين المناخ الإقتصادي في مصر ورفع معدلات النمو، وتوفير إحتياجات الدولة من النقد الأجنبي.

للمزيد: موقع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار